تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أسباب آلام الأذن الناتجة عن نزلات البرد وكيفية علاجها بالمنزل
أسباب آلام الأذن الناتجة عن نزلات البرد وكيفية علاجها بالمنزل

أسباب آلام الأذن الناتجة عن نزلات البرد وكيفية علاجها بالمنزل

2022-08-09

تحدث نزلات البرد عندما يصيب فيروس أنفك وحقلك، ويمكن أن يسبب أعراضًا مختلفة بما في ذلك سيلان الأنف والسعال والاحتقان، وقد تعاني أيضًا من آلام خفيفة في الجسم أو صداع.

وفي بعض الأحيان يمكن أن يسبب الزكام ألمًا في الأُذن أو حولها وعادة ما يبدو وكأنه وجع خفيف، ولكن الخبر السار أنه من الممكن تخفيف الألم والشعور بالتحسن، ومن خلال هذه المقالة نستعرض لكم أسباب حدوث آلام الأذن وما هي العلاجات التي يجب تجربتها ومتى يجب زيارة الطبيب. 

لماذا يمكن أن تسبب نزلات البرد وجع الآذن؟ 

عندما تصاب بنزلة برد، قد يكون سبب وجع الأذن ما يلي: 

الاحتقان

يربط أنبوب أذنك الوسطى بأعلى حلقك ومؤخرة أنفك وعادة يمنع هذا الأنبوب ضغط الهواء الزائد وتراكم السوائل في أذنك، ومع ذلك إذا كنت مصابة بنزلة برد يمكن أن يتراكم المخاط والسوائل من أنفك في قناة أستاكيوس وقد يؤدي ذلك إلى انسداد الأنبوب مما يسبب ألم الأذن وعدم الراحة، إلى جانب الشعور أيضًا بأن الأذن مسدودة أو ممتلئة. 

عدوى الأذن الوسطى

تسمى أيضًا التهاب الأذن الوسطى المعدية، وهي من المضاعفات الشائعة لنزلات البرد، حيث أن هذا الالتهاب يحدث عندما تدخل فيروسات في أنفك وحلقك إلى أذنك من خلال قناة أستاكيوس، وبالتالي تراكم السوائل في أذنك الوسطى وقد تنمو بكتيريا في السوائل مسببة النهاب الأذن الوسطى إلى جانب حدوث تورم، احمرار، صعوبة في السمع، حمى، التهابات الجيوب الأنفية. 

العلاجات المنزلية لآلام الأذن بسبب البرد

تتحسن معظم أسباب آلام الأذن الناتجة عن نزلات البرد من تلقاء نفسها، ولكن يمكنك استخدام العلاجات المنزلية للتحكم في الألم، مثل: 

ضغط ساخن أو بارد

لتخفيف الألم أو التورم، ضعي كيسًا دافئًا او ثلجًا على أذنك المصابة، واحرصي دائمًا على لف ما تضعيه على أذنك بمنشفة نظيفة لأن ذلك سيحمي بشرتك من الحرارة أو الجليد. 

وضعية النوم

إذا تأثرت أذن واحدة فقط، حاولي النوم على جانب الأذن السليمة، سيؤدي ذلك إلى تقليل الضغط على الأذن المصابة، كما يمكنك أيضًا تجربة النوم ورأسك على وسادتين أو أكثر حيث يمكن أن يقلل ذلك من الضغط، ولكن في نفس الوقت قد يؤدي ذلك إلى إجهاد رقبتك لذا كوني حذرة. 

غسل الأنف

إذا كان ألم أذنك ناتجًا عن التهاب في الجيوب الأنفية فحاولي غسل أنفك سيساعد ذلك في تنظيف الجيوب الأنفية وفتحها. 

الترطيب

اشربي الكثير من السوائل، بغض النظر عن سبب وجع الأذن، فالبقاء في حالة رطبة سيخفف المخاط في الأنف ويسرع عملية الشفاء. 

الراحة

ببساطة ستدعم الراحة قدرة جسمك على مقاومة نزلات البرد أو العدوى الثانوية. 

متى يجب زيارة الطبيب؟

غالبًا ما يزول ألم الأذن الناجم عن البرد من تلقاء نفسه، ولكن إذا لاحظتي أي من الأعراض التالية فاستشيري الطبيب على الفور:

  • ألم شديد في الأذن
  • حمى
  • فقدان السمع
  • تغيير في قدرة السمع
  • وجع الأذن في كلتا الجهتين
     
آلام الأذن نزلات البرد أسباب آلام الأذن علاجات منزلية

احدث المقالات