تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الاصدفية حول الفم
الصدفية حول الفم

ماذا عن الصدفية على الشفاه أو حولها؟ إليك ما تحتاجين معرفته

2022-10-09

الصدفية هي حالة جلدية مزمنة من أمراض المناعة الذاتية، ويتميز هذا المرض ببقع سميكة من الجلد الأحمر ومغطى بقشور فضية بيضاء. 
وفي الواقع يمكن أن تحدث الصدفية في أي مكان في الجسم، بما في ذلك الشفاه، ومع ذلك فإن الصدفية على الشفاه أمر نادر الحدوث ويبقى دائمًا السؤال المطروح لدى الجميع، هل يمكن أن تصاب بالصدفية على شفتيك؟

الإجابة هي نعم، إذ تحدث صدفية الوجه في حوالي 50% من الأشخاص المصابين بهذه الحالة، ومع ذلك فإن الصدفية على الشفاه أمر نادر الحدوث، وقد تبدو صدفية الشفة مشابهة لمرض الصدفية اللويحية في أجزاء أخرى من الجسم، وقد تكون مصحوبة بآفات في الفم أو لويحات على مناطق أخرى من الجلد. 

الصدفية: ما هو علاجها وما أعراضها؟ - ويب طب
ما هي الأعراض؟

نظرًا لأنه مرض نادر الحدوث، فقد يتم الخلط بين صدفية الشفاه وحالات أخرى أكثر شيوعًا مثل الأكزيما، ويتمثل العرض الرئيسي الذي يميز صدفية الشفاه عن الحالات الأخرى في القشور البيضاء الفضية التي تتكون فوق بقع حمراء أو بيضاء مرتفعة من الجلد. 

وتشمل أعراض صدفية الشفاه: 

  •  تشقق الجلد
  • بقع حمراء أو بيضاء 
  • حكة
  •  احتراق
  •  تنميل
  • تورم

 

كيف يتم تشخيص الصدفية؟

لا يوجد اختبار محدد للدم أو التصوير يمكن لطبيبك استخدامه للمساعدة في تشخيصها على الشفاه، ولكن سيقوم طبيبك بأخذ تاريخًا لصحتك العامة وأعراضك لتحديد ما إذا كانت مسببات الحساسية تلعب دورًا أم لا، وسيسألك أيضًا عما إذا كنت تلعق شفتيك كثيرًا أو لديك أي سلوكيات أخرى قد تؤثر على شفتيك. 
كما سيبحث الطبيب عن دليل على وجود الصدفية في أجزاء أخرى من الجسم، مثل المرفقين والركبتين والأصابع وفروة الرأس. 

طرق علاج الصدفية على الشفاه

في الحقيقة لا يوجد علاج محدد لصدفية الشفاه، ولكن هناك علاجات يمكن أن تساعدك في التعامل مع هذه الحالة، وتشمل هذه العلاجات: 

-    مرطبات:

يمكن أن تجعل المستحضرات الموضعية والزيوت التي تخفف من الجفاف والتقشر والجلد المتشقق العلاجات الموضعية الأخرى أكثر فعالية، مثل زيت جوز الهند والكريمات المطرية التي لا تحتوي على عطور.

-    فيتامين د الموضعي:

كالسيبوتريول وهو أحد مشتقات فيتامين د، وهو فعال في علاج صدفية الشفاه.

-    مرهم تاكروليموس:

هذا الكريم الموصوف يضعف جهاز المناعة ويقلل من الحساسية ويتم استخدامه لعلاج الأكزيما ووجد أنه قد يكون مفيدًا في علاج صدفية الشفاه أيضًا. 

-    العلاج بالضوء:

يعرض هذا العلاج الجلد للأشعة فوق البنفسجية بشكل منتظم، وقد تكون هناك حاجة لعدة علاجات قبل أن تظهر تحسنات في الأعراض. 

-    ميثوتريكسات:

إذا كانت أعراضك شديدة أو منتشرة، فقد يصف لك الطبيب هذا الدواء عن طريق الفم، حيث يبطئ الميثوتريكسات من نمو خلايا الجلد، وهذا يساعد على وقف تكوين قشور الصدفية وبالتالي طريقة ممكنة لعلاج صدفية الشفاه. 

ما الذي يسبب صدفية الشفاه؟

هي حالة جلدية التهابية مزمنة ناتجة عن رد فعل مفرط من جهاز المناعة، وتعمل الصدفية على تسريع دورة نمو خلايا الجلد وبالتالي يؤدي ذلك إلى تراكم هذه الخلايا وتشكيلها لطبقات فوق الجلد.

وليس من الواضح سبب حدوث الصدفية على الشفاه مقارنة بأجزاء أخرى من الجسم، نظرًا لأن هذه الحالة نادرة جدًا ولم يتم إجراء دراسات واسعة النطاق تحلل على وجه التحديد سبب ظهور الصدفية على الشفاه. 

صحة رشاقة جمال اناقة الفم

احدث المقالات