تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تاريخ صلاحية المنتج: حقيقي أم مزيف
تاريخ صلاحية المنتج: حقيقي أم مزيف

تاريخ صلاحية المنتج: حقيقي أم مزيف

2023-04-08

هل يعني تاريخ انتهاء صلاحية المنتجات فسادها وعدم صلاحيتها؟ ما هو الوقت المناسب للتخلّص من منتج غذائي ما؟ فنحن اليوم في عصر الكورونا نحاول تقليل زياراتنا لشراء الطعام والشراب قدر الإمكان.. فإلى أي مدى نستطيع فعل ذلك

في الواقع تاريخ انتهاء الصلاحية المدوّن على أغلفة  المنتجات الغذائية ليس له علاقة بصلاحية طعامك، بل يتعلق أكثر بجودة الطعام، إذ تقل جودته بعد قضي تاريخ الصلاحية


منتجات تبقى صالحة للاستخدام لفترات طويلة جداً

تشمل هذه المنتجات الخل، والعسل، والسكر، والملح، وشراب الذرة والعسل الأسود، والفانيليا أو غيرها من المستخلصات. 

حبوب الشوفان

يمكن الاحتفاظ بحبوب الشوفان لمدة تصل لعام كامل قبل أن يفسد، لكن الشوفان المطبوخ المُعد مسبقاً (أو الشوفان الفوري) يبقى صالحاً للاستخدام إلى الأبد تقريباً. 

 

الأرز

في هذا الصدد، يمكنكِ تطبيق قاعدة مفادها أنَّه كلما زادت درجة بياض المواد الغذائية، طالت فترة صلاحيتها، فالأرز الأبيض -على سبيل المثال- تدوم صلاحيته لسنوات، في حين يبقى الأرز البني صالحاً للاستهلاك لبضعة شهور فقط.

 

 البقوليات 

ستظل البقوليات آمنة للاستهلاك لمدة سنوات، لكنها ستستغرق وقتًاً أطول في الطهي مع مرور الوقت، وذلك لأنها ستصبح أكثر صلابة.

الأغذية المعلبة والمعبأة في علب 

ما يميز هذه المنتجات هو قدرتك على التحكم بمدة صلاحيتها فقد تبقى طازجة لمدة عام أو عقد بناءً على ظروف التخزين. 
فالأغذية المحفوظة في معدن تدوم صلاحيتها لفترة أطول من تلك المحفوظة في زجاج، والأغذية المحفوظة في زجاج تدوم صلاحيتها لفترة أطول من تلك المحفوظة في البلاستيك. 

 

الزيوت

تنطبق عليها قاعدة الأغذية المعلبة في علب فالزيوت المخزنَة في عبوات معدنية، تكاد تكون غير قابلة للتلف أيضاً. لكن الزيوت المعبأة في قنينات زجاجية قد تفسد بشكل أسرع. 

الصلصات

ستبقى صلصات السلطة صالحة للاستخدام لأشهر أو أكثر من عام في  الثلاجة، لاسيما إذا كانت تأتي في قنينات ذات فتحات ضيقة يخرج منها الصوص بالضغط (على عكس القنينات ذات الغطاء القابل للفتح بالكامل).

وبينما تدوم صلاحية صلصة الخردل إلى الأبد، سيبدأ لون صلصة الكاتشب في التغيُّر قبل انقضاء العام، لكن مذاقه سيظل مستساغاً. وعلى عكس الاعتقاد الشائع، تبقى صلصة المايونيز صالحة للاستهلاك لفترة طويلة على نحوٍ استثنائي بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها المدوّن عليها

البيض

يمثّل تاريخ الصلاحية المطبوع على كل كرتونة بيض تاريخ تعبئة البيض، الذي يمكن أن يصل إلى 30 يوماً،. وقد يمتد لـ 30 يوماً أخرى بعد تاريخ التعبئة. إلا أن ما لا يعلمه المعظم أنَّ البيض يبقى مستساغاً لعدة أسابيع بعد ذلك. 

الحليب

ابحثي عن الحليب المعالج بدرجة حرارة عالية للغاية “UHT” لأنَّ هذا النوع من الحليب يتعرّض لعملية البسترة عند درجات حرارة عالية تبلغ 275 درجة فهرنهايت، وهي سخونة كافية لتدمير الفيروسات والبكتيريا وأنواع البكتيريا الدقيقة، ما يجعله يدوم لفترة أطول.

أغذية الأطفال 

أغذية الأطفال هي المنتجات الغذائية الوحيدة التي يجب استخدامها وفقاً للتاريخ المدوّن على العبوة فهو آخر موعد يمكن أن تضمن فيه الشركة المصنعة أنَّ الطعام يحتوي على كل عنصر غذائي مطبوع على العبوة، وينطبق الأمر نفسه على تركيبات الحليب الصناعي للأطفال.
أما بعد هذا التاريخ فتستطيعي استخدام طعام الأطفال إلا أنك لن تتمتعي بجميع الفوائد الغدائية التي يقدمها المنتج ويحتاجها طفلكِ.

تغذية تاريخ الصلاحية منتجات غذائية

احدث المقالات