تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
بينها منتجات الألبان...أطعمة عليكِ تجنبها إذا كنت تعانين من خلل في الهرمونات
بينها منتجات الألبان...أطعمة عليكِ تجنبها إذا كنت تعانين من خلل في الهرمونات

بينها منتجات الألبان.. أطعمة عليكِ تجنبها إذا كنت تعانين من خلل في الهرمونات

2023-06-09

في حين تظن الكثيرات أن دور الهرمونات ليس كبيرًا أو هامًا للجسم، إلا أنه على العكس تمامًا، فالهرمونات تعتبر ناقلات كيميائية للجسم تنتقل إلى مختلف أجزاء الجسم من أعضاء وأنسجة وتعزز كفاءة هذه الأجزاء.

كما أن للهرمونات دورًا أساسيًا في أداء الجسم، من تعزيز الأيض إلى ما يتعلق بالإنجاب وغيره وحدوث خلل بها يؤثر على أداء الجسم من مختلف النواحي.

هذا ويمكن للنظام الغذائي التأثير على الهرمونات، ومن خلال صحيفة تايمز أوف إنديا نوضح أطعمة عليكِ تجنبها فحال عانيتِ من خلل في الهرمونات لتفادي تفاقم المشكلة:

بعض الخضروات

في حال عدم توازن الهرمونات لديكِ، يُنصح بعدم الاكثار من خضروات معينة مثل الباذنجان والفلفل والبطاطس والطماطم، والاعتدال في تناولها لأنها قد تؤدي إلى التهاب الجسم.

كما يُنصح بالتقليل من بعض الخضروات الصليبية مثل القرنبيط والبروكلي واللفت، لأنها قد تساهم في تفاقم الحالة.

اللحوم الحمراء

تجنبي أيضًا الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمهدرجة والتي عادة ما توجد في اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، وذلك لأنها قد تزيد من إنتاج هرمون الاستروجين، الأمر الذي قد تؤدي إلى تفاقم أعراض عدم التوازن الهرموني. بينما يمكنك استبدال اللحوم الحمراء بالبيض والأسماك الدهنية.

منتجات الصويا

في حين تعتبر الصويا ومنتجاتها مفيدة بشكل عام، إلا أنه يفضل تجنبها إذا كنت تعانين من مشاكل هرمونية، وذلك لأن فول الصويا يحتوي على مواد تدعى فيتوستروجين لها نفس تأثير هرمون الاستروجين في الجسم.

هذا وتكمن المشكلة في الحصول على الاستروجين من المصادر النباتية أو غيره، أنه يتعارض مع نسبة الهرمونات الطبيعية في الجسم بما في ذلك الاستروجين، حيث يساهم ذلك في ارباك الجسم وظنه أنه يحتوي على ما يكفي من هرمون الاستروجين الحقيقي، فيبدأ في انتاج نسبة أقل من الهرمون، الأمر الذي يؤثر سلبًا على التبويض.

منتجات الألبان

رغم ثراء منتجات الألبان بالمغذيات التي يحتاجها الجسم، وخاصة الكالسيوم، إلا أنه يجب الحذر منها عند مواجهة مشاكل في الهرمونات لأن الحليب ومشتقاته يمكن أن يؤدي إلى التهاب في الأمعاء وتهيج النظام الهضمي بجانب تعزيز انتاج الزهم وتفاقم حب الشباب وغيره من مشاكل البشرة.

 

منتجات الألبان خلل في الهرمونات الهرمونات الخلل الهرموني

احدث المقالات