تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مرض الصدفية
مرض الصدفية

أطعمة ومشروبات يجب على مرضى الصدفية تجنبها

2023-06-08

تؤثر الصدفية على ملايين الأشخاص حول العالم، وهي عبارة عن مرض جلدي مزمن يؤثر على الدورة الحياتية لخلايا الجلد، حيثت تتسبب في تراكم الخلايا بسرعة على سطحه، ما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء متقشرة ومثيرة للحكة.

في حين لا يوجد دليل قوي يربط النظام الغذائي بمرض الصدفية، إلا أن هناك العديد من المصابين يعانون من تفاقم الأعراض بعد تناول أطعمة ومشروبات معينة. وقد أوصت دراسة شملت أكثر من 4500 شخصًا مصابون بهذا المرض الجلدي بالحد من تناول السعرات الحرارية إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ولديك حالة جلدية. قد يكون بعض مرضى الصدفية حساسين للغلوتين وهو بروتين موجود في الحبوب بما في ذلك الشعير والقمح.

Foods to avoid in psoriasis 1

وجد الباحثون في أوروبا أن أعراض الصدفية لدى هؤلاء الأشخاص تحسنت بعد إزالة الغلوتين من نظامهم الغذائي. ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الأنظمة الغذائية الخالية من الغلوتين يمكن أن تساعد جميع مرضى هذا المرض.

كما أن المواد التي تحتوي على التوابل والبهارات مثل الفلفل الحلو والكاري والقرفة والخل والبابريكا والتاباسكو وصلصة ورسيسترشاير والكاتشب قد تسبب أيضًا في تفاقم الأعراض. فيما يلي بعض الأطعمة والمشروبات تتسب في تفاقم أعراض الصدفية، وفقاً لموقع هيلث الطبي:

الوجبات السريعة

الوجبات السريعة يمكن أن تسبب الدهون المشبعة والمتحولة والنشويات المكررة والسكريات في الأطعمة السريعة الالتهاب الذى بدوره يفاقم اعراض المرض.

كما يعاني معظم مرضى الصدفية من الوزن الزائد وقد تزيد السعرات الحرارية في الأطعمة السريعة من تفاقم حالتهم.

اللحوم الحمراء والمصنعة

يجب على مرضى الصدفية تجنب النقانق ولحم الخنزير المقدد واللحوم المصنعة الأخرى. تحتوي اللحوم الحمراء على دهون متعددة غير مشبعة تسمى حمض الأراكيدونيك، والتي يمكن تحويلها بسهولة إلى مركبات التهابية وبالتالي تفاقم أعراض الصدفية.

 

منتجات الألبان

 بما أن هذه الأطعمة تحتوي أيضًا على حمض الأراكيدونيك، فإن إزالتها من نظامك الغذائي قد تساعد في تخفيف أعراض الصدفية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الحليب على بروتين الكازين الذي يمكن أن يزيد الالتهاب.

الفواكه الحمضية

 يمكن أن تزيد تفاعلات الحساسية من نوبات الصدفية، وتعتبر الحمضيات من مسببات الحساسية الغذائية الشائعة. يمكن أن تكون الفواكه مثل الجريب والليمون والبرتقال والليمون مشكلة إذا كنت تعاني من الصدفية. قد يساعد إزالة هذه الفاكهة من نظامك الغذائي على تحسين حالة بشرتك.

صحة رشاقة صدفية مرض أعراض

احدث المقالات