تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
5 أشياء يجب إدراجها ضمن روتينك اليومي للحفاظ علي صحتك
5 أشياء يجب إدراجها ضمن روتينك اليومي للحفاظ علي صحتك

بعد انقطاع الطمث.. 5 أشياء يجب إدراجها ضمن روتينك اليومي للحفاظ على صحتك

2023-08-16

سن اليأس هو المرحلة التي تتطلع إليها معظم النساء. لا مزيد من الحيض والفوط الصحية، ولا مزيد من تقلصات الدورة الشهرية وبالتأكيد لا مزيد من إلغاء كل أنشطة المغامرة هذه لأنكى في فترة حيضك. الحرية في نهاية المطاف! هذه الحرية التي طال انتظارها تأتي مع القليل من الجهد الإضافي الذي يجب أن نتخذه من جانبنا لضمان بقائنا بصحة جيدة كما هو الحال دائمًا.

الشيء الوحيد الذي تعرفه كل امرأة هو أن انقطاع الطمث يعني أن نهاية دورتك الشهرية ، لكن القليل لا ننتبه إلى كل ما يأتي معه. بمجرد أن تصل المرأة إلى سن اليأس، فإنها تخضع أيضًا للعديد من التغييرات الأخرى مثل تقلب الحالة المزاجية، ومشكلة النوم، وزيادة الوزن، والحاجة المتكررة للتبول، وجفاف المهبل، وانخفاض الدافع الجنسي، وزيادة خطر الإصابة بكسور العظام. هذا ليس فقط بسبب انقطاع الطمث ولكن أيضًا مدفوعًا بالعديد من العوامل الأخرى مثل العمر والظروف الصحية الحالية وعدم وجود خطة تغذية صحية.

لذلك، فمن ضرورية اتباع عادات غذائية صحية. إليك بعض الأشياء التي يمكنك زيادة تناولها لمساعدتك في الحفاظ على صحتك بعد انقطاع الطمث.

تناول المزيد من الكالسيوم

مع تقدمك في العمر، تصبح عظامك أكثر هشاشة ويوجد نقص في الكالسيوم. إن فرص تعرضك لكسر أعلى. أفضل طريقة للسيطرة على ذلك هي زيادة تناولك للكالسيوم. يزيد الكالسيوم أيضًا من قوة أسنانك مما يمنع تساقط الأسنان ويحفز اللثة أقوى. ينصح بزيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم. يمكن أن يكون كوب من الحليب الدافئ ليلًا ووعاء من الزبادي مع الخضار الورقية الخضراء وقطع الصويا والجبن والأسماك أو اللحوم مصدرًا جيدًا للكالسيوم ويجب أن يدمج في الوجبات.

تناول أطعمة غنية بالحديد

سيساعد الطعام الغني بالحديد بشكل كبير في تحسين تدفق الدم، خاصة بعد انقطاع الطمث عندما يكون الدم أكثر ركودًا في جسمك. تعد اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض والخضروات الورقية والمكسرات والحبوب الغنية مصادر جيدة للحديد. يُنصح عمومًا بإدماج ما لا يقل عن 3 حصص من الحديد في اليوم.

ممارسة التمارين

بعد سن اليأس، من الشائع أن تلاحظ زيادة كبيرة في الوزن لدى معظم النساء. تحدث زيادة الوزن هذه بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في جسمك. تأتي ممارسة الرياضة البدنية في هذا العمر بفوائد عديدة للقلب، وتعمل على استقرار ضغط الدم والسكري، بل وتحسن مزاجك. تساعد الأنشطة الممتعة مثل المشي والركض والسباحة وركوب الدراجات وحتى الرقص على تحسين صحتك.

تناول الألياف الغذائية

العمر دائما يحمل معه العديد من التعقيدات. يتقدم جسمك في السن وتصبح عملية الهضم أكثر صعوبة. كلما سهّلت عملية الهضم لجسمك، أصبحت أسهل. إن أبسط طريقة للقيام بذلك هي تضمين الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي.

 اختر الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والأطعمة المُعالَجة بإفراط. تعد الفواكه والخضروات الطازجة مصادر رائعة للفيتامينات والمواد المغذية ويمكن لجسمك معالجتها بسهولة. قلل من الأطعمة المعالجة والغنية بالدهون، فهذا يضمن مستويات الكولسترول السليمة.

الترطيب المستمر

أهم شيء خلال أي مرحلة من الحياة هو الحفاظ على رطوبتك. الماء أمر إلزامي، خاصة بعد انقطاع الطمث عندما يمر جسمك بالعديد من التغيرات الهرمونية وتقلب المزاج. اشرب الكثير من الماء، ويفضل أن تحمل زجاجة من الماء النظيف أينما تذهب. لا يعتبر الكحول ترطيبًا. في الواقع، إنه يفعل العكس تمامًا ويؤدي إلى تجفيف جسمك. لذا، تأكد من شرب الكثير من الماء قبل وضع يديك على زجاجة النبيذ هذه. كوب من الماء قبل الطعام وبعده بنصف ساعة يساعد أيضًا على الهضم.

صحة انقطاع الطمث روتين يومي

احدث المقالات