تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
وجبة الإفطار
وجبة الإفطار

انتبهي.. هكذا تساهم وجبة الإفطار في زيادة وزنك

2022-07-23

من المعروف أن وجبة الإفطار تعد أهم وجبة في اليوم ودائمًا ما دعم الخبراء والدراسات ذلك، فهذه الوجبة هامة للغاية للجسم وللصحة ككل وخاصة عندما يتعلق الأمر باتباع نظام لفقدان الوزن، إذ إن تناول وجبة إفطار صحية تعزز الطاقة وعملية التمثيل الغذائي.

وفي حين أنكِ قد تحرصين بالفعل على تناول وجبة الإفطار، إلا أنك قد تقعين في بعض الأخطاء تجعل هذه الوجبة الصحية سببًا لزيادة وزنك، وهو ما نوضحه فيما يلي من خلال صحيفة تايمز أوف إنديا:

تجاهل البروتين

البروتين عنصر هام جدًا وضروري للصحة وخلال مرحلة فقدان الوزن، وتجاهله خطأ شائع يقع فيه الكثير من الأشخاص ويؤدي إلى نتيجة عكسية.

فتخطي البروتين خلال الإفطار يساهم في استهلاك سعرات حرارية أكثر لاحقًا، كما أن البروتين في الأصل يعزز الشعور بالشبع ويمنع من الإفراط في الطعام.

لذا، من الهام إضافة البروتين الخالي من الدهون في الإفطار، مثل الموز مع زبدة الفستق أو تناول حبوب الإفطار بجانب بيض مسلوق.

تناول الأطعمة السكرية

دوما ما يُنصح بتجنب تناول أي شيء ذا نسبة عالية من السكر أو الدهون المشبعة بعد الاستيقاظ، لأن ذلك يمكن أن يؤثر على الكبد بجانب تأثير ذلك على الوزن، وبدلا من السكريات أو مصادر الدهون المشبعة، يُنصح بإضافة الأطعمة الكاملة للإفطار.

الكربوهيدرات فقط

تركيز وجبة الإفطار على الكربوهيدرات فقط لا يفيد كما يعتقد الكثيرون، لأنها في تلك الحالة ستعزز من شعورك بالجوع كما يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما ستساهم في زيادة الوزن.

هذا ويجب أن يتكون فطورك من مزيج مناسب من مختلف العناصر الغذائية، بما في ذلك الكربوهيدرات والبروتين والألياف والدهون دون التركيز على عنصر واحد فقط أو الحبوب.

تخطي الوجبة

قد تظنين أن تخطي وجبة الإفطار سيساعد في إنقاص الوزن، ولكن على العكس تمامًا، فتخطي هذه الوجبة سيؤدي إلى إفراطك في تناول الغداء والعشاء وينتهي الأمر بزيادة الوزن.

فبدلا من تخطيها، يمكنك اختيار مكونات خفيفة للفطور، مثل تفاحة مع كوب حليب أو بعض من البيض المسلوق.

الوجبة غير متوازنة

تركيز وجبة إفطارك على نوع أو عنصر واحد فقط، يمكن أن يؤدي لزيادة وزنك.

على سبيل المثال، تناول الفطائر فقط على الإفطار يعني افتقار وجبتك لكلا من البروتين والألياف واحتوائها أكثر على الدهون، وذلك أمر غير صحي بالمرة.

لذا، من الهام أن تكون وجبة إفطارك متوازنة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية بما في ذلك البروتين والألياف والكربوهيدرات والدهون.

تناول الطعام بسرعة

السرعة في تناول الطعام يساهم في ارباك جسمك ويصعب عليه معرفة متى تكونين قد شبعتِ، مما يساهم في تعزيز افراطك لتناول الطعام، وبالتالي زيادة وزنك في نهاية المطاف.

وجبة الإفطار زيادة الوزن انقاص الوزن تغذية

احدث المقالات