تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الصبار
الصبار

الصبّار لفقدان الوزن: الفوائد والآثار الجانبية

2022-08-14

الصبّار أو الألوفيرا هو نبات عصاري معروف جيدًا بخصائصه الطبية، وعلى الرغم من أنه يسخدم موضعيًا بشكل شائع لعلاج الحروق وتعزيز صحة الجلد، إلّا أنه يستخدم أيضًا لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الأخرى. 

وفي السنوات الأخيرة، أصبح الصبّار عنصرًا رئيسيًا في العصائر والمكملات العشبية ومشروبات الحمية الموجهة لفقدان الوزن، ومن خلال هذه المقالة سوف نستعرض الفوائد والآثار الجانبية للصبار وكيفية استخدامه في فقدان الوزن. 

فوائد الصبار:

قد يعزز التمثيل الغذائي

تُظهر بعض الأبحاث أن الألوفيرا يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقينها طوال اليوم وبالتالي تعزيز فقدان الوزن.

وفي دراسة استمرت 90 يومًا، أدى إعطاء هلام الألوفيرا المجفف للفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي الدهون إلى تقليل تراكم الدهون في الجسم عن طريق زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها، كما أظهرت أبحاث حيوانية أخرى أن الصبار يمكن أن يؤثر على التمثيل الغذائي للدهون والسكر في الجسم مع منع تراكم دهون البطن. 

قد يدعم السيطرة على نسبة السكر في الدم

قد يساعد الصبار في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، مما قد يساعد في زيادة فقدان الوزن، ففي إحدى الدراسات أدى تناول كبسولات تحتوي على 300-500 مجم من الصبار مرتين يوميًا إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم لدى 72 شخصًا يعانون من السكري. 

ويمكن أن يؤدي تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم إلى منع حدوث ارتفاعات وانهيارات في مستويات السكر في الدم، مما قد يمنع ظهور أعراض مثل زيادة الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

الآثار الجانبية للصبار

ارتبط تناول الصبار بالعديد من الآثار الصحية الضارة، وتشمل بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال وتقلصات المعدة، وبينما يمكن أن يعمل الصبار كمليّن للمساعدة في تعزيز الانتظام، إلّا أن الاستخدام المفرط يمكن أن يزيد من مخاطر الآثار الضارة مثل الجفاف. 

ومن المهم أن نلاحظ أنه في حين أن آثار الصبار المليّنة قد تقلل من احتباس الماء، إلّا أن فقدان وزن الماء الناتج يكون مؤقتًا وليس استراتيجية لفقدان الوزن بشكل مستدام، علاوة على ذلك نظرًا لأن هذه النبتة قد تقلل من امتصاص بعض الأدوية، فمن المهم استشارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك قبل استخدامها خاصة إذا كان لديك أي ظروف صحية أساسية أو في حال كنت تتناولين أي أدوية. 

هناك أيضًا مخاوف بشأن التأثيرات المسببة للسرطان من الألوين، وهو مركب موجود في مستخلص الصبار الكامل غيرالمصبوغ، ومع ذلك تتم إزالة معظم الألوين أثناء المعالجة لذا فمن غير الواضح ما إذا كانت منتجات الألوفيرا التجارية قد تكون ضارة أيضًا. 

كيفية استخدام الصبار (الألوفيرا) في فقدان الوزن

تتكون أوراق الصبار من ثلاثة أجزاء رئيسية وهم الجلد واللاتكس والهلام، ويعتبر الجل آمن للاستهلاك ويمكن تحضيره عن طريق تقطيع الورقة إلى نصفين واستخدام ملعقة أو سكين لإخراج الجل، ولكن تأكدي من غسل الجل جيدًا لإزالة أي أوساخ وبقايا لاتكس والتي يمكن أن تمنح الجل طعمًا مرًا. 

جربي إضافة الجل إلى العصائر والمخفوقات والصلصات والشوربات لتعزيز الفوائد الصحية لوصفاتك المفضلة، كما يمكنك أيضًا أكل قشرة ورقة الصبار عن طريق إضافتها للسلطات

صحة رشاقة جمال أناقة عناية

احدث المقالات