تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الشمندر للحامل
الشمندر للحامل

الشمندر للحامل

2020-05-03

يعد الشمندر الأحمر من أكثر الخضروات فائدة، ومن أهم ما يميزه كونُه مصدراً لإنتاج السكر، ويُستخدم في علاج فقر الدم وذلك بسبب احتوائه علي معدن الحديد بشكل كبير ، وهو بدوره يقوم بالمساهمة في تدفق الدم المؤكسد إلي كل اعضاء الجسد الحيوية.

 

فوائد الشمندر الأحمر للحامل

اليوم يدخل الشمندر الحلو في صناعة السلطات والتخليل فهو غني بالمواد الغذائية أهمها فيتامين E ، ويحتوي ايضاً علي البوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامين B6 وفيتامين أ وفيتامين C وحامض الفوليك والكربوهيدرات والبروتين ومضادات الأكسدة والألياف القابلة للذوبان.

أوراق الشمندر مصدر هام للحصول علي الكالسيوم والحديد ومركبات البيتا كاروتين ، وفيتامين C

يمتاز الشمندر الأحمر أو كما يعرفه البعض بإسم ” البنجر ” بمزايا متعددة تؤثر تأثيراً إيجابياً علي صحة الأنسان بشكل عام، وصحة الحامل بشكل خاص حيث يحتوي الشمندر علي العديد من المكملات الغذائية وأهمها حمض الفوليك الذي له ضرورة قصوي في صحة نمو الجنين وعلاج مشاكل عيوب الأنبوب العصبي، كما يحتوي البنجر علي العديد من الفيتامينات خاصه فيتامين أ ، ب ، ج.

يحتوي الشمندر الأحمر علي الفوسفور والحديد والكالسيوم وبعض مضادات الأكسدة التي تُعد مفيدة للجنين وصحة الحامل في الوقت ذاته، وأكثر ما ينصح به الاطباء عموماً بالنسبة للمرأة الحامل هو البدء بتناول أطعمة غنيه بالفولات أو البدء بتناول أقراص الفوليك أسيد، الأمر الذي يُخفض من نسبه ولادة أطفال ذوي عيُوب خُلقية أو دماغية.

يُعد الشمندر من أغني المصادر الغذائية بالفولات، وتحتوي الحصة الواحدة من  الشمندر علي 150 ميكروغراماً من حامض الفوليك الضروري جداً للمرأة الحامل والجنين علي حد سواء، ويُساعد الشمندر أيضاً علي علاج نقص الحديد الذي تتعرض له الحامل، حيث ان الشمندر يحتوي بكثرة علي الحديد الذي يعمل علي علاج فقر الدم وتخفيض نسبه الهيموغلوبين في الدم.

كشفت أبحاث حديثة عن أن تناول كوبين من عصير البنجر يومياً يسهُم في خفض ضغط الدم المرتفع لدي المرأة الحامل.

يمكنك تناول الشمندر بعدة طرق للحصول علي فوائدة المتعددة كالتالي:

طهي الشمندر علي البخار ثم تقشيره وتناوله.

سلق الشمندر في المياة المغلية ويتم اضافته إلي السلطة.

سلق الشمندر وطحنُه ويُضاف إلي العجائن.

تناوله كعصير فيُمكنك اعداد عصير الشمندر وشُربه

شوي الشمندر من خلال التحميص علي النار وبعدها يتم وضعه في الصينية المناسبة له ويُوضع بداخل الفرن لكي يتم الشواء بالكامل، وهي الطريقه المناسبه له حيث تحافظ علي ما به من عناصر ذات قيمة غذائية عاليه وهامه.

أضرار الشمندر الأحمر

1- تغير لون البول

2- تَكوُن حصي الكلي

3- ظهور الطفح الجلدي

4- البراز المُلون

5حدوث انخفاض مفاجئ في مستوي ضغط الدم

6اضطرابات المعدة

7ارتفاع سكر الدم

8 مشاكل أثناء الحمل

9النقرس

10) تَضرُر الكبد والبنكرياس

الشمندر الشمندر الأحمر صحة تغذية

احدث المقالات