تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الحفاظ على الخصوبة.. إليك كيف يمكن لمرضى السرطان تحقيق حلم الأبوة؟
الحفاظ على الخصوبة.. إليك كيف يمكن لمرضى السرطان تحقيق حلم الأبوة؟

الحفاظ على الخصوبة.. إليك كيف يمكن لمرضى السرطان تحقيق حلم الأبوة؟

2023-05-09

من الشائع جدًا أن يكون الأشخاص الذين يعانون من السرطان غير مرتاحين للحديث عن المضاعفات في حياتهم الجنسية أو احتمالية إنجابهم في المستقبل. في معظم الأحيان عندما يتم تشخيص الأشخاص بمرض السرطان، فإن الخصوبة هي آخر ما يتبادر إلى أذهانهم. يعتمد التركيز بالكامل على العلاج والإجراءات.

في الوقت الذى تؤثر فيه بعض علاجات السرطان على الحياة الجنسية والخصوبة. لذلك، من الضروري أن يطرح الناس أسئلة على فريق رعاية مرضى السرطان حول خصوبتهم وحياتهم الجنسية عند اختيارهم لإجراءات معينة.

تعتبر المعرفة حول الحفاظ على الخصوبة مفهومًا جديدًا نسبيًا، والعديد من الأطباء والعاملين الطبيين غير مضطلعين حول الموضوع، وهناك احتمالات كبيرة بأنهم قد لا ينقلون للمريض هذه المعلومة. لذلك، لا يوجد شيء خاطئ إذا كان لديك معلومات مسبقة حول كيفية تأثير السرطان وعلاجه على الخصوبة. يمكن أن تساعد المعلومات المسبقة في التعامل مع أي شكوك ومشاعر ومشكلات خصوبة متوقعة مثل انقطاع الطمث المبكر والعيوب الخلقية.

تعتمد خصوبة الشخص على العوامل المذكورة أدناه:

  •  الأعضاء التناسلية تعمل بشكل صحيح
  • ممارسة العلاقات الحميمة بشكل طبيعى
  •  مستويات الهرمونات
  • مؤشر خصوبة الشريك

إذا كان أي من العوامل المذكورة أعلاه على خطأ، فلا يمكن للشخص إنجاب طفل. وهذا ما يسمى بالعقم. يقترح خبراء الإخصاب في المختبر، اعتبار الشخص عقيمًا إذا لم يكن قادرًا على إنجاب طفل بعد 12 شهرًا أو أكثر من النشاط الجنسي المنتظم، أو بعد 6 أشهر إذا كانت الأنثى أكبر من 35 عامًا. في كثير من الحالات، يتداخل السرطان نفسه مع بعض أجزاء العملية التناسلية ويؤثر على قدرتك على الإنجاب.

تأثير الجراحة على الخصوبة

في العديد من الحالات الحرجة، يقترح الطبيب إجراء عمليات جراحية بما في ذلك استئصال الرحم واستئصال المبيض واستئصال عنق الرحم لوجود ورم في أو بالقرب من عضو تناسلي آخر، مثل المبيض و الرحم. في بعض الحالات، يجب إزالة بعض أعضاء الجهاز التناسلي للحد من انتشار الخلايا السرطانية. يمكن إجراء هذه العمليات الجراحية إما من خلال المهبل (تنظير البطن) أو من خلال شق في البطن. في بعض الأحيان يتم إجراء أنواع أخرى من جراحة السرطان للأورام في البطن أو الحوض يمكن أن تسبب ندوبًا في الأعضاء التناسلية وحولها. قد يسد المبيضين أو الرحم، مما يمنع وصول البويضات للحيوانات المنوية. وهذا يعني أنه لا يمكن تخصيب البويضة وزرعها في الرحم.

تأثير العلاج الإشعاعي على الخصوبة

تستخدم العلاجات الإشعاعية أشعة عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية. يمكن أن يؤثر الإشعاع الذي يستهدف الأعضاء التناسلية للمرأة أو حولها على الخصوبة.

الإشعاع علي الحوض

يمكن أن يؤدي الإشعاع العالي إلى تدمير بعض أو كل البويضات في المبيضين وقد تسبب العقم أو انقطاع الطمث المبكر. تفقد معظم النساء المصابات بإشعاع الحوض خصوبتهن. ولكن، قد تعيش بعض البويضات إذا تم تحريك المبيضين بعيدًا عن المنطقة المستهدفة في جراحة بسيطة للحفاظ عليها والتي يمكن القيام بها قبل بدء الإشعاع.

الإشعاع على الدماغ

يؤثر الإشعاع على الدماغ على الغدد النخامية المسؤولة عن إرسال الإشارات إلى المبيضين لتكوين الهرمونات. هذه هي الطريقة التي يمكن أن يؤثر بها الإشعاع في الدماغ على إطلاق البويضات. هذا ليس صحيحًا دائمًا، بل يعتمد أيضًا على كمية الإشعاع. لذلك، يجب عليك التحدث مع الطبيب على الفور لفهم المدة التي يجب أن تنتظرها لاستئناف النشاط الجنسي غير المحمي أو لمحاولة الحمل.

العلاج الكيميائي

يقتل العلاج الكيميائي (الكيماوي) خلايا الجسم التي تنقسم بسرعة. الهرمونات، مثل هرمون الاستروجين، اللازمة لإطلاق البويضات كل شهر وتحضير الرحم لحمل محتمل تصنع في خلايا المبيضين. تميل البويضات إلى الانقسام بسرعة، لذلك غالبًا ما تتأثر بالعلاج الكيميائي. هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان تلك الهرمونات الهامة ويمكن أن يؤثر على الخصوبة.

العلاج الهرمونى

العلاجات الهرمونية هي أيضًا إحدى طرق علاج سرطان الثدي أو أنواع السرطان الأخرى. يمكن أن يؤثر ذلك على قدرتك على إنجاب طفل. قد لا تسبب بعض هذه الأدوية مشاكل في الحمل، ولكنها يمكن أن تسبب تشوهات خلقية.

لايعنى أن الفرد، الذى يخضع للعلاجات المرتبطة بالسرطان، بالضرورة أنه يجب عليه الامتناع عن التخطيط لبدء أسرة ما بعد العلاج. تتوفر خيارات مختلفة لكل من النساء والرجال الذين يعانون من السرطان. قبل بدء العلاج، يمكن للمرأة تجميد بويضاتها، وهى طريقة أمنه بذلك للحفاظ على الخصوبة. ثم يتم تخصيب البويضات في المختبر مع الحيوانات المنوية لشريكها. يتم بعد ذلك نقل البويضات المخصبة، التي تسمى الأجنة، إلى رحم النساء لمساعدتها على الإنجاب بمجرد أن يرى أخصائي الخصوبة وطبيب الأورام صلاحيتها للحمل.

في حالة الرجال، يمكنهم أيضًا تخزين الحيوانات المنوية قبل بدء علاج السرطان. ثانيًا، هناك إجراء يسمى استخلاص الحيوانات المنوية من الخصية في حالة عدم تمكنه من الحفاظ على الحيوانات المنوية. قد لا يكون لدى الرجل حيوانات منوية في السائل المنوي بعد علاج السرطان، الحفاظ على الحيوانات المنوية بالتجميد هو أكثر تقنيات حفظ الخصوبة مراقبة ويرتبط مع أفضل فرص النجاح قبل أي علاج للسرطان. يمكن تخزين الحيوانات المنوية المجمدة لعدة سنوات (دون ان تتغير) حتى يمكن إستخدامها.

الخصوبة الحفاظ على الخصوبة خصوبة الشخص

احدث المقالات