تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
البندورة وتأثيرها على زيادة الصوديوم في الدم
البندورة وتأثيرها على زيادة الصوديوم في الدم

البندورة وتأثيرها على زيادة الصوديوم في الدم!

2022-08-15

تعتبر البندورة عالية في نسبة الماء والألياف، والحصة الواحدة منها تمد الجسم بما يقارب 2 غم من الالياف، أي ما يقارب 7% من الاحتياج اليومي، وبهذا تلعب البندورة دوراً كبيراً في، تسهيل عمل الأمعاء، تيسير الهضم، الوقاية من أو علاج الامساك.

و تحتوي البندورة على كميات عالية من مركبات البيوفلافينويدز والكارتينويدز "أنواع مضادات اكسدة"، والمعروفة بأنها مضادات للالتهابات وخاصة التهابات المفاصل والروماتزم، وبهذا قد يكون للبندورة دور كبير في تخفيف هذه الالتهابات وآلالام المزمنة المصاحبة لها.

تأكد من اختيار الأنواع منخفضة الصوديوم من صلصة البندورة، إذ إن معظمها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم حتى حساء الطماطم يمكن أن يحتوي على الكثير من الصوديوم.

إذ يمكن أن يحتوي كل كوب واحد فقط من الحساء على ما بين 700 إلى 1260 مليغرام من الصوديوم، أما الصلصة المعلبة تحتوي على 220 مليغرام من الصوديوم لكل نصف كوب.

المعادن الموجودة في البندورة

تعتبر البندورة ( الطماطم ) من أكثر الخضروات الغنية بالمعادن وتأتي أهمية هذه المعادن لما لها من فائدة عظيمة في تقوية وتنمية الجسم وتنشطيه وتهدئة الأعصاب كذلك، و المعادن الموجوده فيها هي:

البوتاسيوم

يعتبر البوتاسيوم أحد أهم العناصر الأساسية التي يجب أن تتوافر في جسم الإنسان لأن نقصه قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة كالاضطرابات الذهنية، و حدوث ضعف في الذاكرة.

الماغنيسيوم

يعتبر المغنيسيوم عامل محفز للأنزيمات و خاصة الأنزيمات التي تتعلق بإنتاج الطاقة في الجسم كما يساعد على امتصاص الكالسيوم و البوتاسيوم.

الكلور

يقوم عنصر الكلور بوظائف حيوية لجسم الإنسان أهمها المحافظة على الاتزان المائي, و القاعدي, و الحامضي, و الضغط الاسموزي في الخلايا الحية في الجسم ، وكذلك التحكم بالعضلات.

الفوسفور

يرتبط عنصر الفسفور بشكل وثيق بصحة الجسم بحيث يعتبر من العناصر المعدنية الهامة التي تدخل بالمقام الأول في صحة العظام وبناءها كما يستفيد منه أجزاء الجسم الأخرى كالأسنان.

النحاس

النحاس هو أحد العناصر المعدنية الضرورية لجسم الإنسان بمقادير ضئيلة ولا يستطيع الجسم انتاجة من تلقاء نفسة حيث يحتاج إلى الحصول عليه من الغذاء.

الحديد

يعتبر الحديد من أهم المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان فإن اي نقص لهذا المعدن في الجسم يؤدي الى مشاكل وعيوب كثيرة ومن أهمها فقر الدم.

صحة رشاقة عناية اهتمام البندورة

احدث المقالات