تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
شوربة الطماطم
شوربة الطماطم

أبرز 5 فوائد صحية لشوربة الطماطم..تعرفي إليها

2022-08-01

إن الطماطم مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمركبات النباتية التي تقدم مجموعة واسعة من الفوائد الصحية للجسم. 

وتشير الأبحاث إلى أن هذه العناصر الغذائية قد تحمي الإنسان من أمراض متعددة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان، لذلك قد يكون الاستمتاع بحساء الطماطم طريقة لذيذة لتحقيق أقصى استفادة من الفوائد الصحية للطماطم.

 أبرز 5 فوائد علمية وصحية لـ شوربة الطماطم: 

1- مغذية للغاية

تحتوي الطماطم على سعرات حرارية قليلة نسبيًا، ولكنها مليئة بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة، مثل الكربوهيدرات، الألياف، البروتين، الدهون، فيتامين سي، بوتاسيوم. 
لذلك فإن حساء الطماطم يعد منخفض السعرات الحرارية وغني بالبوتاسيوم والفيتامينات، كما أنه يوفر كمية كبيرة من اللايكوبين، وهو المركب المسؤول عن معظم الفوائد الصحية للطماطم. 

2- غنية بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات تساعد في تحييد الآثار الضارة للإجهاد التأكسدي، ويحدث هذا عندما تتراكم الجزيئات المدمرة للخلايا والتي تسمى الجذور الحرة في الجسم.
ويعتبر حساء الطماطم مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة بما في ذلك اللايكوبين والفلافونويد والفيتامينات سي وإي وغيرها. 

وتم ربط تناول مضادات الأكسدة بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المرتبطة بالالتهابات مثل السمنة وأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك أظهرت الأبحاث أن التأثير المضاد للأكسدة لفيتامين سي والفلافونويد قد يساعد في الحماية من مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وأمراض الدماغ. 

3- قد يكون لها خصائص مقاومة للسرطان

تمت دراسة الطماطم على نطاق واسع لخصائصها المقاومة للسرطان، وذلك بسبب محتواها العالي من اللايكوبين، حيث أنها قد تكون فعالة بشكل خاص ضد سرطان البروستاتا والثدي، كما تشير الأبحاث إلى أن اللايكوبين قد يحفز موت الخلايا السرطانية، وقد يؤدي أيضًا إلى إبطاء نمو الورم في عملية تسمى مكافحة تكوين الأوعية. 

4- تعزز صحة الجلد والرؤية

قد يفيد تناول وعاء من حساء الطماطم عينيك وجلدك أيضًا، وعندما يتعلق الأمر بصحة الجلد فإن اللايكوبين في الطماطم قد يحميك من حروق الشمس عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية. 

وعلى سبيل المثال، أعطى الباحثون في إحدى الدراسات 149 من البالغين الأصحاء مكملًا يحتوي على 15 مجم من اللايكوبين و 0.8 مجم من بيتا كاروتين والعديد من مضادات الأكسدة الإضافية، ووجدت الدراسة أن المكمل يحمي البشرة بشكل كبير من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. 

كما ارتبط تناول الطماطم بانخفاض خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، أو فقدان البصر الذي يأتي مع تقدم العمر، ومرة أخرى يبدو أن تأثير الطماطم الوقائي يأتي من خصائصها المضادة للأكسدة، والتي تقلل الإجهاد التأكسدي.

5- تقوي المناعة

تستخدم بعض الثقافات حساء الطماطم كعلاج منزلي لنزلات البرد، وفي الواقع قد يحفز محتوى الطماطم من فيتامين سي جهاز المناعة لديك، وأظهرت الأبحاث أيضًا أن فيتامين سي قد يساعد في منع نزلات البرد وتقليل مدة وشدة الأعراض المرافقة للمرض. 

الطماطم شوربة فوائد صحة عناية

احدث المقالات