تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الأكل النظيف
الأكل النظيف

الأكل النظيف.. ما هو وكيف يتم تطبيقه

2023-05-06

الأكل النظيف عبارة عن اتباع نظام غذائي بسيط من تناول الأطعمة المغذية والأطعمة الكاملة وتجنب الأطعمة المصنعة سوف تستهلك في حال اتباعك نظام الاكل النظيف الأطعمة في حالتها الطبيعية ، خالية من المواد الكيميائية ، ومحملة بالمواد المغذية – مثل الفواكه والخضار والحبوب الكاملة والبروتين والدهون الصحية.

و يزعم البعض أنه ليس أكثر من تقليعة جديدة للحِمية الغذائية أو مجرّد مصطلح غامض، ولكن توضّحه ميلاني واكسمان أخصاّئية التغذية والعلاج الطبيعي في SHA Wellness Clinic، والتي درست الصحّة بالاعتماد على المكونات الطبيعية على مدى الـ36 عاماً الماضية، بقولها: “هو نظام غذائي متكامل مبني بالكامل على المكونات النباتيّة”.

ما هي مباديء تطبيق الأكل النظيف: 

 

 1- اختاري الأطعمة الكاملة

اختاري الحبوب الكاملة والعدس ومنتجات الألبان والخضروات على الحبوب المكررة ، والوجبات الجاهزة للأكل، والعصائر المحلاة صناعيًا وحانات الوجبات الخفيفة. تناولي أطعمة طازجة كاملة متاحة محليًا للحصول على أفضل النتائج.

 

2- اختاري المنتجات الطازجة

 
تحتوي المنتجات الطازجة على مصدر مليء بالطاقة من الألياف الصحية للقلب والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، ولها فوائد لا حصر لها. تناولي حصصًا متعددة من الفواكه والخضروات .

 

 

3- لا للأغذية المصنعة

 
الأطعمة المصنعة والمعبأة مليئة بالصوديوم والمواد الحافظة والمكونات المكررة والمثبتات الاصطناعية والمواد الكيميائية. هذه المكونات لا تفيد. بدلا من ذلك تضر جسمك لأنه لديهم الحد الأدنى من العناصر الغذائية. بدلاً من ذلك ، قومي بعمل إصدارات منزلية سليمة من المنتجات المعبأة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الجيدة التي يحتاجها جسمك. إذا تم الضغط عليك لفترة من الوقت ، فتأكدي من شراء منتجات لا تضر جسمك كثيرًا

 

4- قللي من تناول الدهون والملح والسكر

 
لتنظيف نظامك الغذائي، استهلك السكريات المكررة والدهون والملح بعناية. لا تستهلك أكثر من 6 ملاعق صغيرة من السكر المكرر يوميًا وتأكدي من السكر غير المرئي من المنتجات المحلاة والمخبوزات والأغذية المعبأة. استبدلي الدهون المشبعة السيئة بالدهون غير المشبعة الجيدة واستمري في التحقق من الاستخدام.

 

5- استمعي إلى جسدك

 
استمعي إلى غرائزك وأطعم جسمك بالعناصر الغذائية المناسبة. إن تزويد جسمك بالمغذيات الصحيحة سيضمن علاقة صحية بين العقل والجسم.

 

صحة رشاقة وزن غذاء طعام صحي

احدث المقالات