تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الأعراض الأكثر شيوعًا التي تؤكد الإصابة بمرض التهاب المفاصل
الأعراض الأكثر شيوعًا التي تؤكد الإصابة بمرض التهاب المفاصل

الأعراض الأكثر شيوعًا التي تؤكد الإصابة بمرض التهاب المفاصل..تعرفي إليها

2020-07-09

قد تتطور حالة مرضية تعاني من التهاب المفاصل إلى حالة شلل، ولكن بالكشف المبكر لدى الطبيب المختص والعلاج المناسب، فإن فرصة الشفاء تكون عالية، ولكن في البداية عليك أن تعرفي ما هي العلامات أو الأعراض الأكثر شيوعًا لهذه الحالة لتجنب الوصول للمراحل الخطرة منها. 


يصيب مرض التهاب المفاصل أكثر من 10 مليون شخص في بريطانيا فقط، وهذا بحسب المؤسسة الخيرية لعلاج التهاب المفاصل، والمهم في هذا الأمر أنه لا يجب عليك الانتظار حتى تصبح الأعراض الخاصة بهذا المرض لا تحتمل، إلى جانب أنه يجب على كل شخص أن يلاحظ الأعراض الأكثر شيوعًا والتي تنذر بقدوم هذا المرض بهدف البدء بالعلاج بشكل مبكر. 


 وكشفت المؤسسة الخيرية لعلاج التهاب المفاصل أربعة أعراض أو علامات تحذيرية على الشخص أن يأخذها بعين الاعتبار حتى لا تتطور حالته ويتمكن من العلاج بشكل سريع، وهي بحسب ما يلي: 


أولًا: الألم


 في البداية سيكون هناك شعور بالألم وقد يأتي ويذهب بشكل غير منتظم سواء كان الشخص جالسًا أو يتحرك، ويتمركز هذا الألم عادة في منطقة محددة من الجسم، أو قد يحدث في أجزاء مختلفة. 

 


ثانيًا: التورم


هناك العديد من الأنواع المختلفة من التهابات المفاصل، ولكن أخطرها وأشدها ألمًا هي تلك التي تسبب التورم، بحيث يصبح المكان المصاب بالتهاب المفاصل متورمًا ويتحول لون الجلد للون الأحمر، وعند ملامسته يكون دافئًا جدًا. 
وقد يستمر التورّم لعدة أيام، وهو ما يتطلب تدخل طبي، وقد تصبح الأمور خطيرة نوعًا ما وبحاجة لزيارة الطبيب فورًا في حال ظهر التورم 3 مرات في شهر واحد. 


ثالثًا: التصلّب


عادة ما يشعر الشخص بتصلب في منطقة ما من عظامه وخاصة عند الاستيقاظ صباحًا، وفي حال استمرت هذه الحالة لمدة تزيد عن الساعة فهي بالتأكيد علامة على وجود التهاب بالمفاصل، وأيضًا تظهر أعراض التصلب عند الجلوس أمام المكتب لساعات طويلة، أو بعد مدة طويل من القيادة بحيث تصبح حركة المفصل صعبة نوعًا ما ومؤلمة.


رابعًا: صعوبة تحريك المفصل


في حال كنت تجد صعوبة أو تشعر بالألم عند قيامك عن الكرسي، فأنت في الغالب تعاني من مرض التهاب المفاصل.
وهناك العديد من أنواع التهاب المفاصل، وقد يصعب ذكرها في مقالة واحدة فقط، ولكن الأنواع الأكثر شيوعًا وهي ثلاثة: "التهاب المفصل التنكسي أو الداء المفصلي، النقرص، والالتهاب المفصلي الروماتويدي".
 

التهاب المفاصل مرض صحة أعراض التهاب المفاصل

احدث المقالات

X