تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اكتشفي الفوائد الصحية لتناول الموز
اكتشفي الفوائد الصحية لتناول الموز

اكتشفي الفوائد الصحية لتناول الموز

2022-02-21

الموز فاكهة واسعة الانتشار وهي لذيذة الطعم ومتوفرة طوال العام عكس العديد من أنواع الفاكهة، كما تحتوي على فوائد صحية عديدة، وعادة ما يؤكل لوحده أو يتم إدخاله في العصائر لاعطاء القوام السميك للعصير.

يعمل على تحسين الهضم وتسهيله، ووجد أن بعض الانزيمات التي توجد فيه يمكنها التأثير على التمثيل الغذائي وعمليات الأيض في الجسم وتعزيزها وخاصة بأنه عند تناوله أثبت العلماء بأنه يساعد على افراز هرمون الكوليستوكنين والذي يساعد على الاحساس بالشبع.

بالإضافة الى ذلك فهة يحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد على ملىء المعدة وزيادة الشعور بالشبع، والألياف التي يحتويها هي من النوع القابل للذوبان مثل البكتين (Pectin)، حيث ان استهلاك 100 جرام منه يمد الانسان بما يقارب 7% من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها يوميًا، وبهذا يكون سببًا في تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من المشاكل الهضمية مثل الإمساك والعديد من الامراض المزمنة.

فوائد الموز الصحية:

1. الموز يعمل على تحسين الهضم

يحتوي على النشا المقاومة والتي توجد في الكربوهيدرات والتي تساعد على انقاص الوزن حيث أن اجسامنا تقوم بهضم النشا ببطء مما يزيد من فترة شعورك بالشبع ويقلل من تناول الطعام.

2. الموز ينظم ضغط الدم

يحتوي على الكثير من البوتاسيوم وهو من أهم العناصر في تنظيم ضغط الدم، كلما زادت نسبة البوتاسيوم في الجسم كلما خرج الصوديوم، كما أنه يعمل كمدر طبيعي للبول بحيث يحفز الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد الموجود في الجسم.

3. الموز يمكنك استخدامه بدلاً من المشروبات الرياضية

تخيل أن الدراسات أثبتت أن نصف موزة فقط يعادل تأثيرها تناول كوب من المشروبات الرياضية كل 15 دقيقة في سباق مدته من ساعتين ونصف إلى 3 ساعات.

ويحتوي الموز على الكثير من المواد الغذائية والسكر الطبيعي ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى أنه يساعد على عدم تقلص العضلات للرياضيين لذلك فهو ادعى بتناوله أثناء العمل الشاق.

4. يمدك بالطاقة

يمكن للموز أن يكون على قائمة وجباتك الخفيفة أثناء العمل إذا شعرت بالشرود والكسل فهو أفضل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كما أنه يحوي نسبة السكر المناسبة ليكون وجبة خفيفة مثالية أثناء العمل.

5. الموز ضروري لصحة الأمعا

موزة واحدة كل يوم يمكنها أن تقيك الإمساك لأن الموز يحتوي على نوع من الألياف التي تساعد الأمعاء على تحسين أدائها واستعادة وظيفتها بشكل كامل فهو خيار جيد جدًا بدلاً من الملينات الكيميائية التي قد يكون لها آثار جانبي.
 

موز فوائد الموز الموز وفوائده

احدث المقالات