تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
طرق تشخيص وعلاج ارتجاع العصارة الصفراوية
طرق تشخيص وعلاج ارتجاع العصارة الصفراوية

ارتجاع العصارة الصفراوية

2023-03-26

يعتبر التمييز بين ارتجاع الحمض وارتجاع العصارة الصفراوية صعبًا، ويتطلب العديد من الاختبارات وتتضمن هذه الاختبارات ما يلي:

- التنظير الداخلي

يتم تمرير أنبوب رفيع ومرن وبه كاميرا (منظار) عبر الحلق. ويمكن للمنظار أن يظهر القرح الهضمية أو الالتهاب في المعدة والمريء. وقد يأخذ الطبيب عينات نسيجية لفحصها للتحقق من مدى الإصابة بسرطان مريء باريت أو سرطان المريء.

- اختبارات الحموضة بمسبار متنقل

تستخدم هذه الاختبارات مسبارًا لقياس الحموضة لتحديد متى ولِكم من الوقت يستمر ارتجاع الحمض إلى المريء. وفي أحد الاختبارات، يتم إدخال أنبوب رفيع ومرن (قسطرة) به مسبار في الطرف عبر الأنف وصولاً إلى المريء. وفي اختبار آخر (اختبار برافو)، يتم توصيل المسبار بالجزء السفلي من المريء أثناء التنظير الداخلي. ويمكن أن تساعد اختبارات حموضة المريء بمسبار متنقل الطبيب على استبعاد ارتجاع الحمض وليس ارتجاع العصارة الصفراوية.

- معاوقة المريء

يتحقق هذا الاختبار مما إذا كان هناك غاز أو سوائل ترتد إلى المريء. ويُعتبر مفيدًا للأشخاص الذين يتقيؤون مواد لا تكون حمضية (مثل العصارة الصفراوية) ويتعذر اكتشافها بواسطة مسبار الأحماض. وكما هو الحال في اختبار المسبار العادي، يستخدم اختبار معاوقة المريء مسبارًا يتم وضعه في المريء باستخدام قسطرة.

 

العلاجات الضرورية لمشكلة ارتجاع العصارة الصفراوية:

  •  عازلات الأحماض الصفراوية.. قد تكون هذه الأدوية، التي تعيق حركة العصارة الصفراوية، مفيدة لبعض الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع العصارة الصفراوية. 
  •  حمض يورسودي كوليك
  • -عوامل تحريك الجهاز الهضمي.. يمكن أن تساعد هذه الأدوية على تفريغ المعدة بشكل أسرع وتضييق العضلة العاصرة للمريء السفلية. 
  •  مثبطات مضخة البروتون
     

علاجات تتطلب الجراحة:

- جراحة تحويل مجرى المعدة.. قد يوصى بهذا الإجراء للأشخاص الذين خضعوا لجراحة المعدة مع استئصال البواب (بيلروث 1 أو بيلروث 2). وفي جراحة تحويل مجرى المعدة، يقوم الجراحون بعمل وصلة جديدة لتصريف العصارة الصفراوية إلى مسافة أبعد في الأمعاء الدقيقة، وتحويل العصارة الصفراوية بعيدًا عن المعدة.

- جراحة معالجة الارتجاع (تثنية القاع) يتم لف جزء المعدة الأقرب للمريء (القاع) وخياطته حول العضلة العاصرة للمريء السفلية. ويعزز هذا الإجراء الصمام ويمكن أن يقلل الارتجاع الحمضي. وهناك القليل من الأدلة حول فعالية العملية الجراحية لعلاج ارتجاع العصارة الصفراوية.

العصارة الصفراوية علاج العصارة تشخيص العصارة الصفراوية أمراض المريء

احدث المقالات