تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
استقبال الرضيع
استقبال الرضيع

نصائح للاستعداد لاستقبال طفلك الرضيع.. تعرفي عليها

2023-03-23

لأن وصول "ضيف" صغير جديد الى البيت يعد أمراً من أروع وأجمل اللحظات في حياة كل أم، وجب عليك معرفة الأشياء البديهية لكيفية الاعتناء به.

فإذا كنت أمًا جديدة، وتجهلين القواعد الأولية لرعاية طفلك المولود حديثاً، فإليك بعض النقاط لمساعدتك على التخطيط مسبقًا.

- إعداد الغرفة

على الأم أن تهيئ غرفة متجددة الهواء، وجيدة التهوية، تدخلها أشعة الشمس الصباحية، وذلك حتى يكون الوضع جاهزاً عقب عودتها من المستشفى بوليدها.

كما عليها الاهتمام بالإضاءة الخافتة، وكذلك تهيئة غرفة مرتبة وسرير وفرش مريح، وستائر لحجب الضوء الزائد، والغبار، والضوضاء و ملاءات سرير نظيفة.

- سرير الطفل

السؤال المهم التالي هو " على أي وضعية سينام الطفل؟". في الغالب ينام الأطفال حديثي الولادة مع أمهاتهم، كما يمكن شراء سرير صغير مزود بعجلات، يوضع بالقرب من سريرها.

لابد أن يشتمل سرير الطفل على مرتبة بأبعاد صغيرة ومريحة، إلى جانب وسادة مناسبة في حال تطلب الأمر ذلك،، وملاءة سرير واغطية، ويجب وضع أوراق واقية مبللة لتنظيفه كلما تبول أو تبرز.

- خزانة لأغراض الطفل الرضيع

يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى تغيير الحفاضات عدة مرات في النهار والليل، كذلك الملابس العلوية تحتاج إلى التغيير في بعض الأحيان.

كما تبدأ الأم بتجهيز ملابس وألعاب الطفل بالأشهر الأولى لحملها، فلذلك تعد خزانة خاصة لتخزين الحفاضات، والكثير من الأشياء الصغيرة ذات الصلة، والتي تحتاج إلى أن تبقى في متناول اليد لسهولة الوصول إليها.

-  التغذية

 تحتاج الأطفال حديثي الولادة الى الغذاء عدة مرات وفي أوقات مختلفة من اليوم. وعند مغادرتك المستشفى، ستعرفين الطريقة التي سيتم بها تغذية رضيعك سواء كانت إرضاع طبيعي أو اصطناعي.

أيضا للرضاعة الطبيعية ستحتاج الأم في بعض الأحيان إلى بعض الأدوات مثل درع الحلمة، والمراهم، ومضخة الثدي. ويمكن للرضاعة الطبيعية  أن تكفي الطفل، لكن قد تستعين أمهات أخريات بمزيج من والرضاعة الطبيعية والاصطناعية أو حتى الاصطناعية فقط.

- تنظيف الطفل

لا يفضل غسل الطفل المولود حديثا خلال أول يومين من الولادة، كما أن الطفل المولود بموسم الشتاء والرطوبة، ستحتاج ملابسه للكثير من الغسيل، لذا فمن الأفضل أن تخططي لهذا الأمر لتجنب المزيد من المتاعب.

ولادة حمل أمومة طفولة

احدث المقالات