تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
إليك كل ما تحتاجين معرفته عن العمى الليلي
إليك كل ما تحتاجين معرفته عن العمى الليلي

إليك كل ما تحتاجين معرفته عن العمى الليلي

2022-09-04

العمى الليلي هو نوع من ضعف البصر يُعرف أيضًا باسم "nyctalopia"، ويعاني الأشخاص المصابون بالعمى الليلي من ضعف الرؤية في الليل أو في البيئات ذات الإضاءة الخافتة. 

وعلى الرغم من أن مصطلح العمى الليلي يشير إلى أنه لا يمكن الرؤية في الليل، إلّا أن الواقع غير ذلك، وما يحدث في الحقيقة هو أنك تجد فقط صعوبة أكبر في الرؤية أو القيادة في الأماكن المظلمة. 

أعراض العمى الليلي

في الواقع، العرض الوحيد للعمى الليلي هو صعوبة الرؤية في الظلام، ومن المرجح أن تعاني من العمى الليلي عندما تنتقل عيناك من بيئة ذات إضاءة عالية إلى بيئة ذات إضاءة منخفضة، ومن المحتمل أيضًا أن تعاني من ضعف الرؤية عند القيادة بسبب السطوع المتقطع للمصابيح الأمامية للسيارات وأضواء الشوارع على الطريق. 

أسباب العمى الليلي

يمكن أن تسبب بعض حالات العين العمى الليلي، بما في ذلك: 

قصر النظر أو عدم وضوح الرؤية عند النظر إلى الأشياء البعيدة

غشاوة في عدسة العين

التهاب الشبكية

متلازمة أشر وهي حالة وراثية تؤثر على كل من السمع والبصر

ويعد كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين، وبالتالي فهم الأكثر عرضة للإصابة بالعمى الليلي، أيضًا في بعض الحالات النادرة يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى العمى الليلي، حيث يلعب فيتامين أ دورًا في تحويل النبضات العصبية إلى صور في شبكية العين. 

كما أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم أو مرضى السكري بشكل عام لديهم مخاطر أعلى للإصابة بأمراض العين والتي يمكن أن تؤدي إحداها إلى العمى الليلي. 

كيف يمكن منع حدوث العمى الليلي؟

في الحقيقة لا يمكن منع الإصابة بالعمى الليلي الناتج عن عيوب خلقية أو حالات وراثية مثل متلازمة أشر، ومع ذلك يمكن مراقبة مستويات السكر في الدم بشكل صحيح وتناول نظام غذائي متوازن لتقليل احتمالية الإصابة بالعمى الليلي. 

ولتحقيق ذلك، يمكن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، والتي قد تساعد في الوقاية من إعتام عدسة العين، أيضًا احرصي على اختيار الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من فيتامين أ لتقليل خطر الإصابة بالعمى الليلي. 

أطعمة تقلل من خطر الإصابة بالعمى الليلي

تعتبر بعض الأطعمة ذات اللون البرتقالي مصادر ممتازة لفيتامين أ المهم لصحة العين، بما في ذلك: 

  • الشمام
  • البطاطا الحلوة
  • الجزر
  • القرع
  • المانجو

ما هي توقعات الإصابة بالعمى الليلي على المدى الطويل؟

إذا كنت مصابة بالعمى الليلي، فعليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامتك أنت والآخرين، مثل الامتناع عن القيادة ليلًا قدر الإمكان حتى يتم تحديد سبب العمى الليلي وعلاجه إن أمكن.

كما يمكنك القيادة فقط في النهار، أو طلب التوصيلة من أحد الأصدقاء أو الأقارب، أو يمكن بكل بساطة الاستفادة من خدمات سيارات الأجرة في حال كنت بحاجة إلى الذهاب إلى مكان ما في الليل. 

العمى الليلي معلومات أعراض العمى الليلي

احدث المقالات