تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أبرز 5 عناصر غذائية تساهم في تحسين صحة العيون
أبرز 5 عناصر غذائية تساهم في تحسين صحة العيون

أبرز 5 عناصر غذائية تساهم في تحسين صحة العيون

2022-08-18

ربما يكون بصرك هو الأهم من بين حواسك الخمس، حيث تسير صحة العين جنبًا إلى جنب مع الصحة العامة، ولكن بعض العناصر الغذائية مهمة بشكل خاص للعيون. 

وفي الحقيقة، تساعد هذه العناصر الغذائية في الحفاظ على وظيفة العيون، إلى جانب حمايتهم من الضوء الضار وتقليل تطور الأمراض التنكسية المرتبطة بالعمر، وفيما يلي 5 عناصر غذائية مفيدة جدًا للعينين وهي: 

فيتامين أ

يعد نقص فيتامين أ أحد أكثر أسباب العمى شيوعًا في العالم، حيث يعد هذا الفيتامين ضروريًا للحفاظ على خلايا العين الحساسة للضوء والمعروفة باسم المستقبلات الضوئية. 

وإذا كنت لا تستهلكين ما يكفي من فيتامين أ فقد تعانين من العمى الليلي أو جفاف العين أو حتى حالات أكثر خطورة اعتمادًا على شدة النقص لديك.

ويوجد فيتامين أ فقط في الأطعمة المشتقة من الحيوانات مثل الكبد وصفار البيض ومنتجات الألبان، ويمكن أيضًا الحصول على فيتامين أ من المركبات النباتية المضادة للأكسدة التي تسمى بروفيتامين أ كاروتينات، والموجودة بكميات كبيرة في بعض الفواكه والخضروات. 

أحماض أوميغا 3 الدهنية

تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية مهمة لصحة العين وخاصة الـ"EPA" والـ"DHA"، حيث يوجد الـ"DHA" بكميات كبيرة في شبكية العين ويساعد في الحفاظ على وظيفة العين، كما أنه مهم لنمو المخ والعين أثناء الطفولة، وبالتالي يمكن أن يضعف نقص الـ"DHA" الرؤية خاصة عند الأطفال. 

وتشير الدلائل أيضًا إلى أن تناول مكملات أوميغا 3 قد يفيد المصابين بأمراض العين الجافة، كما كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين أن تناول مكملات أوميغا 3 الدهنية يوميًا لمدة ثلاثة أشهر قلل بشكل كبير من أعراض جفاف العين عن طريق زيادة تكوين السائل المسيل للدموع. 

فيتامين سي

تتطلب العيون كميات كبيرة من مضادات الأكسدة أكثر من الأعضاء الأخرى في الجسم، ويبدو أن فيتامين سي المضاد للأكسدة مهم بشكل خاص، حيث أن تركيزه أعلى في الحفاظ على الخلط المائي للعين وأكثر من أي سائل آخر في الجسم، والخلط المائي هو السائل الذي يملأ الجزء الخارجي من عينك.

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين سي أقل عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين، ويمكن العثور على كميات عالية من فيتامين سي في العديد من الفواكه والخضروات بما في ذلك الفلفل الحلو والحمضيات والجوافة واللفت والبروكلي. 

فيتامين E

فيتامين E هو مجموعة من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون والتي تحمي الأحماض الدهنية من الأكسدة الضارة، ونظرًا لأن شبكية العين تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية فإن تناول فيتامين E الكافي مهم لصحة العين المثلى. 

وعلى الرغم من أن النقص الحاد في فيتامين E قد يؤدي إلى تنكس الشبكية والعمى، إلّا أنه من غير الواضح ما إذا كانت المكملات توفر أي فوائد إضافية إذا كنت تحصل بالفعل على ما يكفي من هذا الفيتامين في نظامك الغذائي. 

ومن أفضل المصادر الغذائية لفيتامين E اللوز وبذور عباد الشمس والزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان. 

الزنك

تحتوي عيناك على مستويات عالية من الزنك، وهو حزء من العديد من الإنزيمات الأساسية التي تعمل كمضادات للأكسدة، وأيضًا يشارك الزنك في تكوين أصباغ بصرية في شبكية العين، لهذا السبب قد يؤدي نقص الزنك إلى العمى الليلي. 

وفي إحدى الدراسات، تم إعطاء كبار السن الذين يعانون من التنكس البقعي المبكر مكملات الزنك، تباطأ تدهور البقعة لديهم، وحافظوا على حدة البصر لديهم بشكل أفضل من أولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل الوصول إلى استنتاجات قوية. 

وتشمل المصادر الغذائية التي يمكن من خلالها الحصول على الزنك المحار، واللحوم، وبذور اليقطين، والفول السوداني. 

صحة العيون العناية بالعيون تغذية

احدث المقالات