تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الاكل خلال فصل الصيف
الاكل خلال فصل الصيف

إليك السبب الحقيقي وراء عدم شعورك بالجوع خلال فصل الصيف

2022-06-07

طوال السنة تظل لديك تلك الشهية المفتوحة لتناول الطعام، ولكن عندما يحل فصل الصيف بحرارته المرتفعة تبدأ تتساءل إلى أين ذهبت هذه الشهية ولماذا أصبحت لا أشعر بالجوع مثل السابق؟ الإجابة لدى الدكتور براديب شاه من مستشفى فورتيس.

إذا كنت تعتقد أن معدتك هي التي تتحكم في شهيتك للطعام، فأنت مخطئ تمامًا، في الحقيقة أنه الدماغ الذي يتحكم في الشهية عن طريق منطقة ما تسمى الـ"Hypothalamus" والتي تعتبر مركز الشهية في دماغنا، حيث يقول الدكتور شاه أن هذه المنطقة تتحكم أيضًا في أشياء أخرى مثل الشعور بالشبع، والتي تساعدك على اتخاذ القرار بالتوقف عن الأكل أو تناول المزيد.

وتعمل منطقة الـ"Hypothalamus" أيضًا جنبًا إلى جنب مع هرمون الجوع "ghrelin"، والذي يتم من خلاله التعرف على الجوع وتعزيز الرضا وتنظيم الشهية.
ماذا يحدث عندما ترتفع درجات الحرارة؟

إن جسم الإنسان ذكي جدًا ومتمكن في عمليات الإدراك، حيث يمكنه تحديد أولويات العمليات البيولوجية وفقًا للظروف والتصرف بناءً عليها، ففي فصل الصيف تحرم الحرارة الجسم من الرطوبة، وذلك لأن الجسم يبذل قصارى جهده لتنظيم درجة حرارته عن طريق طرد الماء والأملاح لتخرج على شكل عرق، وهذا هو السبب في أنك تصاب بالجفاف في الصيف بسبب التغيرات الحرارية في الجسم كما يقول الدكتور براديب. 

لذلك عندما يعمل الجسم على التعرق في الصيف بسبب درجة الحرارة المرتفعة، فإن منطقة الـ"Hypothalamus" تولي اهتمامًا أقل تجاه الجوع، وذلك لأن عملية الهضم تولد أيضًا حرارة كبيرة، لذلك تحاول هذه المنطقة في الدماغ تقليل الشهية وقمعها، ولهذا السبب لا نشعر بالجوع في الصيف، وبدلًا من ذلك يزداد العطش والرغبة في شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على برودة الجسم. 

ماذا الذي يمكن فعله حيال ذلك؟ 

لا شيء!، يقول الدكتور شاه أن فقدان الشهية هو طريقة جسمك لتوصيل ما يحتاج إليه، لذا بدلًا من إجبار نفسك على إطعام نفسك في الصيف، افعل ما يريده جسمك واشرب الكثير من الماء، لأنه في النهاية كبت الشهية عبارة عن عملية طبيعية وعابرة وبمجرد وصول الأجواء الباردة ستعود الشهية لسابق عهدها. 
 

صحة رشاقة طعام أكل صيف

احدث المقالات