تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
من بينها الجفاف.. 9 أسباب طبية تجعلك تشعر بالجوع دائمًا
من بينها الجفاف.. 9 أسباب طبية تجعلك تشعر بالجوع دائمًا

من بينها الجفاف.. 9 أسباب طبية تجعلك تشعر بالجوع دائمًا

2020-09-22

يشعر بعض الأشخاص بالجوع دائمًا، قد يكون المزاج هو المتحكم والسبب وقد يكون الدافع هو رغبتهم في الشعور بالسعادة، حيث ترفع بعض الأطعمة هرمون السيروتونين الذي يخلق هذا النوع من الشعور، وخلافًا لذلك، هناك العديد من الأسباب الي تجعلك تشعر بالجوع دائمًا قد يكون القلق والتوتر من بينها، إلا أن هناك المزيد .. وفيما يلي الأسباب التي تدفع الأشخاص للشعور بالجوع دائمًا.

الضغط العصبى

بسبب ارتفاع هرمون الإجهاد ( الكورتيزول)، يكون الجسم بحاجة لتناول الطعام  حتى لو لم تكن بحاجة إلى السعرات الحرارية؛ ولهذا السبب يتسبب التوتر والضغط العصبي في لجوء بعض الأشخاص لتناول الطعام.

فرط نشاط الغدة الدرقية

إذا كنت تشعر بالجوع طوال الوقت وتتناول طعامًا أكثر من المعتاد، فقد يكون السبب أن الغدة الدرقية تفرز الهرمونات بشكل مفرط، مما يجعلك تشعر بالجوع.

وإذا كان الشعور بالجوع المستمر مصحوبًا بالتعب أو تقلب المزاج أو تقصف الأظافر أو تساقط الشعر؛ فهي علامات على فرط نشاط الغدة الدرقية.

السمنة

يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول الطعام في زيادة الوزن، إلا أن السمنة نفسها يمكن أن تجعلك تشعر بالجوع طوال الوقت، حيث تؤدي الدهون الزائدة إلى ارتفاع مستويات الأنسولين، مما يحفز الشهية باستمرار، كما تجعل الخلايا الدهنية الجسم أقل حساسية لهرمون الشبع  (اللبتين).

نقص سكر الدم

ينتج انخفاض نسبة السكر في الدم لعدد من الأسباب؛ منها تخطي الوجبات أو وجود مشاكل البنكرياس، إلا أن النتيجة تكمن في الحاجة إلى تناول الطعام، وينتج الجسم إشارات الجوع في الدماغ ليخبرك بتناول المزيد من الطعام للحصول على ما يكفي من الجلوكوز في الدم.

داء السكري

يتسبب داء السكري من النوع الأول والنوع الثاني في اختلال مستويات السكر في الدم ، مما يسبب الرغبة في تناول الطعام لإعادة نسبة السكر في الدم إلى مسارها الصحيح، ويؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم إلى تحفيز الشهية، كما أن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يزيد هذه الرغبة.

الدورة الشهرية

قد تؤدي التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية إلى الحاجة للمزيد من السعرات الحرارية لمواكبة متطلبات الجسم الإضافية خلال ذلك الوقت من الشهر.

الأدوية

تعتبر زيادة الشهية أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب والمنشطات والأدوية التي تعالج الحالات مثل الحساسية أو الذئبة والأدوية المضادة للتشنج.

الجفاف

عندما تصاب بالجفاف، ستشعر بالجوع، وغالبًا ما يخطئ الأشخاص في ذلك، ويجب بدء اليوم بكوب من الماء وتناول من 1.5 إلى 2.5 لتر طوال اليوم.

الأرق

يسبب عدم الحصول على قسط كافي من النوم كل ليلة إلى صعوبة تنظيم الهرمونات التي تتحكم في مستويات الجوع عند الاستيقاظ.

 

الجفاف أسباب الجفاف الجوع الشعور بالجوع

احدث المقالات

X