تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الغذاء والتلقيح الصناعي
الغذاء والتلقيح الصناعي

أنظمة غذائية تزيد من معدل نجاح التلقيح الاصطناعي.. تعرفي عليها

2020-09-17

يلعب نظامنا الغذائي دورًا مهمًا في حياتنا اليومية. يمكن أن يسبب تناول النظام الغذائي غير السليم وغير الكافي أمراضًا أو يتسبب في اختلال التوازن الهرموني - وهي عوامل رئيسية تؤثر على الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء. أصبح هذا أكثر أهمية بسبب تحول نمط حياتنا.

لذلك، إذا كنت تحاول إنجاب طفل، أو ستخضع للتخصيب في المختبر أو أي تقنية مساعدة على الإنجاب- فإن التحقق من ما تأكله أمر بالغ الأهمية. يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحيح في تحسين فرصك في الحصول على النتائج المرجوة بنسبة تصل إلى 10٪ بينما ارتكاب أخطاء في النظام الغذائي يمكن أن يجعلك تنفق الأموال دون أي نتيجة.

اتبع هذه الإرشادات الغذائية للحصول على نتائج أفضل لأطفال الأنابيب:

هناك عدد غير قليل من الأسباب التي تجعل النظام الغذائي ذو أهمية قصوى قبل أو أثناء عملية التلقيح الاصطناعي. بالنسبة للمبتدئين، يساعد الطعام الجيد على بناء بطانة الرحم عند النساء والتي ستلعب في النهاية دورًا مهمًا في حمل الطفل واستمرار الحمل.

تساعد التغذية المتوازنة أيضًا على تعزيز الهرمونات الصحيحة المطلوبة للإباضة، بينما يوفر الغذاء الجيد التغذية المطلوبة للجنين ويدعم الحمل الصحي. يجب أن يحتوي طعامك على توازن من الخضار والفواكه والبروتينات والحبوب الكاملة والأسماك والدهون الأحادية غير المشبعة.

وقد  أشارت دراسة استقصائية نُشرت في مجلة Frontiers in Public Health إلى أن النساء اللواتي اتبعن نظامًا غذائيًا صحياً وجد أنهن أقل عرضة للإصابة بالعقم بسبب اضطرابات التبويض بنسبة 66٪.

إذاً ما هى الأطعمة التى تزيد من معدل نجاح التلقيح الاصطناعي:

 

الخضراوات الورقية :

تعزز الخصوبة وغنية بمضادات الأكسدة وحمض الفوليك والحديد. الملفوف مليء بالفيتامينات والمعادن الأساسية - الميثان ثنائي الإندول الموجود في الملفوف ينظم عملية التمثيل الغذائي لهرمون الاستروجين

البروكلي:

هذا النبات غني بفيتامين C ويساعد في إنضاج البيض. يساعد المحتوى الغني بالحديد ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك في البروكلي في نمو الجسم والجنين.

البطاطا:

 تحتوى علي الفيتامينات الأساسية مثل B و E ، وتساعد على زيادة انقسام الخلايا في الجسم وبالتالي تجعل الجنين تنمو بشكل أفضل

 الموز:

هذه الفاكهة غنية بفيتامين B6 ، وهي في الواقع غذاء خارق وتساعد في جعل دورات الحيض منتظمة.

الأناناس:

 تحتوي الفاكهة على كمية جيدة من المنجنيز، والمعروف باسم معدن التكاثر، وبالتالي يساعد في تعزيز هرمونات الإنجاب

سمك السلمون:

 على الرغم من قلة التكلفة، إلا أن المحتوى الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية يجعل هذه السمكة مدخولًا أساسيًا. يساعد في توازن هرمون الاستروجين ويزيد من تدفق الدم. تجنب سمك السلمون النيء لكن المطبوخ جيد للأكل.

 الكربوهيدرات المعقدة:

 تنظم مستوى السكر في الدم بشكل جيد وتساعدك في الحفاظ على وزن صحي

 حمض الفوليك:

 السبانخ والعدس والبازلاء السوداء والفاصوليا والبنجر والبروكلي والبرتقال الفواكه الحمضية الأخرى، والبابايا هي مصدر جيد لحمض الفوليك الذي يزيد من مستويات البروجسترون، ويقلل من خطر الإباضة غير المنتظمة، ويدعم الحمل الصحي عن طريق الحد من العيوب الخلقية والمخاطر الأخرى.

تجنب هذه الأطعمة أثناء عملية التلقيح الاصطناعي:

يمكن أن تؤثر بعض الأطعمة سلبًا على فرصك في الحمل والاستمرار في الحمل الصحي وهي:

الكافيين:

تجنب الكافيين لأنه قد يؤثر على الإباضة لدى النساء وعلى جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال.

المأكولات البحرية:

على الرغم من كونها مصدرًا جيدًا للبروتين والأحماض الدهنية الأساسية، إلا أن تناول المأكولات البحرية النيئة أو نصف المطبوخة قد يسبب العدوى أو الحساسية. . إلى جانب ذلك، من المعروف أن المأكولات البحرية غنية بالزئب ، مما قد يسبب مشاكل في النمو لدى الجنين وينتج عنه تشوهات خلقية.

 العلاجات العشبية:

المكملات العشبية بشكل عام ليس لها تأثير إيجابي على عملية التلقيح الاصطناعي وقد تتفاعل بعض الأعشاب مع أدوية الخصوبة.

حمل امومة طفولة غذاء تلقيح

احدث المقالات

X