تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أفضل 7 أطعمة يجب تناولها إذا كنت مصابة بالتهاب المفاصل
أفضل 7 أطعمة يجب تناولها إذا كنت مصابة بالتهاب المفاصل

أفضل 7 أطعمة يجب تناولها إذا كنت مصابة بالتهاب المفاصل

2021-05-04

إذا كنت مصابةً بالتهاب المفاصل، فأنت تعلمين تمامًا إلى أي مدى يمكن أن تكون هذه الحالة مدمرة، وهذا لأن التهاب المفاصل مصطلح يطلق على فئة من الأمراض التي تسبب الألم والتورم والصلابة في المفاصل، ويمكن ان يؤثر على الناس من جميع الأعمار والأجناس. 

وفي الواقع هناك العديد من أنواع التهاب المفاصل، وهشاشة العظام هي أحد الأنواع التي تتطور في المفاصل مع الإفراط في الاستخدام، والنوع الآخر هو التهاب المفاصل الروماتويدي وهو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه جهازك المناعي مفاصلك. 

لحسن الحظ، هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تخفف الالتهاب وقد تساعد في تخفيف بعض آلام المفاصل، لذا من خلال هذه المقالة سنتحدث عن أفضل 6 أطعمة يجب تناولها إذا كنت مصابةً بالتهاب المفاصل. 

أطعمة يحب تناولها إذا كنت مصابةً بالتهاب المفاصل

الأسماك الدهنية

أصناف الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والسلمون المرقط هي أسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي ثبت أن لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات، كما تعتبر الأسماك أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين د، والذي يمكن أن يساعد في منع النقص، حيث وجدت دراسات متعددة أن التهاب المفاصل الروماتويدي قد يترافق مع انخفاض مستويات فيتامين د، مما قد يساهم في ظهور الأعراض. 

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتضمين حصتين على الأقل من الأسماك الدهنية في نظامك الغذائي كل أسبوع للاستفادة من الخصائص المفيدة المضادة للالتهابات. 

الثوم

الثوم مليء بالفوائد الصحية، حيث أنه من خلال الدراسات المخبرية تبين أن للثوم ومكوناته خصائص مقاومة للسرطان، كما أن الثوم يحتوي على مركبات قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والخرف.

بالإضافة إلى ما سبق، فقد ثبت أن الثوم لديه تأثير مضاد للالتهابات قد يساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل، وفي الواقع أظهرت بعض الأبحاث أن الثوم قد يعزز وظيفة بعض الخلايا المناعية للمساعدة في تقوية جهاز المناعة. 

الزنجبيل

إلى جانب إضافة نكهة للشاي والحساء والحلويات، قد يساعد الزنجبيل أيضًا في تخفيف أعراض التهاب المفاصل، حيث وجدت الدراسات أن الزنجبيل ومكوناته منعت إنتاج المواد التي تعزز الالتهاب في الجسم، وقد يؤدي تناول الزنجبيل في صورة طازجة أو مسحوقة أو مجففة إلى تقليل الالتهاب والمساعدة في تقليل أعراض التهاب المفاصل. 

البروكلي

ليس سرًا أن البروكلي من أكثر الأطعمة صحة، وفي الواقع قد يكون أيضًا مرتبطًا بتقليل الالتهاب، حيث يحتوي البروكلي على مكونات مهمة يمكن أن تساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل.

ومن أحد هذه المكونات مركب السلفورافان الموجود في البروكلي وهو مركب يمنع تكوين نوع من الخلايا المشاركة في تطور التهاب المفاصل الروماتويدي، كما يساهم السلفورافان في تقليل إنتاج بعض علامات الالتهاب التي تساهم في التهاب المفاصل الروماتويدي.

الجوز

الجوز غني بالمواد الغذائية ومحمّل بالمركبات التي قد تساعد في تقليل الالتهاب المرتبط بأمراض المفاصل، حيث أظهر تحليل لـ13 دراسة أن تناول الجوز كان مرتبطًا بتقليل علامات الالتهاب، والجوز غني بشكل خاص بأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي ثبت أنها تقلل من أعراض التهاب المفاصل.

السبانخ

الخضار الورقية مثل السبانخ مليئة بالعناصر الغذائية وقد تكون بعض مكوناتها قادرة في الواقع على المساعدة في تقليل الالتهاب الناجم عن التهاب المفاصل. 

وفي الحقيقة يحتوي السبانخ على الكثير من مضادات الأكسدة وكذلك المركبات النباتية التي يمكن أن تخفف الالتهاب وتساعد في مكافحة الأمراض، ويحتوي السبانخ بشكل خاص على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي ثبت أنها تقلل من آثار العوامل الالتهابية المرتبطة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. 

زيت الزيتون

يشتهر زيت الزيتون بخصائصه المضادة للالتهابات، وقد يكون له تأثير إيجابي على أعراض التهاب المفاصل، حيث أنه في إحدى الدراسات، تم تغذية الفئران بزيت الزيتون البكر لمدة ستة أسابيع، وساعد هذا في وقف تطور التهاب المفاصل وتقليل التورم وإبطاء تدمير الغضاريف وتقليل الالتهاب. 
 

التهاب المفاصل أطعمة صحة

احدث المقالات

X