تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الحديد
الحديد

أفضل 7 أطعمة لمكافحة نقص الحديد بالجسم

2022-08-15

نقص الحديد هو حالة ناتجة عن نقص خلايا الدم الحمراء السليمة في الجسم. وذلك نظرًا لأن الحديد يدخل بشكل رئيسي في تكوين الهيموغلوبين، وهو بروتين هام يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء.

ويعتبر نقص الحديد من أكثر أنواع نقص التغذية شيوعاً في جميع أنحاء العالم، وهو منتشر بشكل خاص عند النساء والأطفال، ولكن يمكن إدارته وعلاجه، وذلك عن طريق إدراج مجموعة من الإطعمة التى تعوض تلك النقص.

7 أطعمة لمكافحة نفص الحديد بالجسم:

الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية مثل السبانخ واللفت والفليفلة الخضراء مليئة بالحديد وغنية بالعناصر الغذائية ويمكن أن تساعد في علاج فقر الدم. من المعروف وعلى نطاق واسع أن السبانخ هو أفضل مصدر للحديد.

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء هي مصدر كبير للحديد، مما يجعلها غذاء خارق للأشخاص الذين يعانون من نفص الحديد.

الأطعمة البحرية

تحتوي العديد من أنواع الأسماك على الحديد الهيمي، وهو سريع الامتصاص في الجسم، كما تحمل بعض أنواع السمك، بما في ذلك المحار والجمبري نسبةً عاليةً من الحديد، حيث يحمل السلمون الطازج والمعلب نفس القيمة الغذائية من الحديد.

منتجات الدواجن

منتجات الدواجن مثل الدجاج الغنية بالحديد، والتي يمكن بتناولها تعويض فقدانه من الجسم.

ومن المنتجات الأخرى ؛ البيض؛ يعد البيض وجبة غذائية كاملة، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية بما فيها البروتينات والمعادن والفيتامينات، ويساهم صفار البيض بشكل خاص في إمداد الجسم بالحديد، والحفاظ أيضاً على مستويات آمنة له في الجسم.

الفواكه المجففة والمكسرات

بصرف النظر عن كونهما وجبة خفيفة ولذيذة ومفيدة جداً، تعد المكسرات والفواكه المجففة من تزيد من مستويات الهيموغلوبين في الجسم، مما يسهل امتصاص الحديد في الدم، وتحسين مستوياته أيضاً.

الحبوب

الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا والقمح المقشر والقطيفة غنية بالحديد. إلى جانب ذلك، فهي مفيدة لصحة الجهاز الهضمي أيضًا.

بذور اليقطين

بذور اليقطين مصدر ممتاز للحديد. إلى جانب العديد من المغذيات الأخرى التى يجملها، يمكنه أن يساعد في زيادة نسبه الحديد.

الحديد صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات