تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الحديد
الحديد

أبرز 5 علامات وأعراض تشير إلى نقص الحديد في الجسم

2022-08-04

يحدث نقص الحديد عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من معدن الحديد، حيث يحتاج جسمك إلى الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء يمكُنها من حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. 

وفي حال لم يكن لدى جسمك ما يكفي من الهيموجلوبين، فلن تحصل أنسجتك وعضلاتك على ما يكفي من الأكسجين لتتمكن من العمل بفعالية، وهذا يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم. 

وعلى الرغم من وجود أنواع مختلفة من فقر الدم، إلّا أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم، وتشمل الأسباب الشائعة لنقص الحديد ما يلي: 

  •   تناول كمية غير كافية من الحديد بسبب نظام غذائي لا يوفر الاحتياجات الغذائية اليومية
  •  مرض التهاب الأمعاء
  •  زيادة متطلبات الحديد خلال فترة الحمل
  •  فقدان الدم خلال فترات النزيف الداخلي

وقد يؤدي نقص الحديد إلى أعراض يمكن أن تؤثر على حياتك بشكل عام، ومن بين هذه الأعراض ضيق في النفس، تعب، وانخفاض في التركيز

5 علامات وأعراض لنقص الحديد في الجسم هي الأكثر شيوعًا : 

-  إرهاق غير عادي

الشعور بالتعب الشديد هو أحد أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا، ويحدث هذا التعب لأن جسمك يفتقر إلى الحديد الذي يحتاجه لصنع بروتين يسمى الهيموجلوبين، والذي يساعد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وبدون كمية كافية منه لن يصل الأكسجين إلى الأنسجة والعضلات وبالتالي لن يكون هناك طاقة كافية مما قد يجعلك تشعر بالتعب. 

-  الشحوب

يعد الجلد الباهت أو اللون الباهت للجفون السفلية من العلامات الشائعة لنقص الحديد، حيث يعطي الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء اللون الأحمر للجلد، وعندما تكون المستويات منخفضة يصبح الدم أقل احمرارًا وبالتالي تفقد البشرة لونها الصحي لدى الأشخاص المصابين بنقص الحديد. 

- ضيق في النفس

يمكّن الهيموجلوبين خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وعندما تكون مستويات الهيموجلوبين منخفضة ستكون مستويات الأكسجين أيضًا منخفضة، ونتيجة لذلك سيزداد معدل تنفسك بينما يحاول جسمك الحصول على المزيد من الأكسجين وهذا هو السبب في أن ضيق التنفس هو أحد الأعراض الشائعة. 

- الصداع أو الدوخة

قد يسبب نقص الحديد الصداع، خاصة عند النساء، وقد يحدث الصداع لأن انخفاض مستويات الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء يعني عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، نتيجة لذلك قد تنتفخ الأوعية الدموية في الدماغ مما يسبب الضغط والصداع. 
وعلى الرغم من وجود العديد من أسباب الصداع، إلّا أن نوبات الصداع المتكررة والدوخة يمكن أن تكون علامة واضحة على نقص الحديد في الجسم. 

- خفقان القلب

يمكن أن تكون دقات القلب الملحوظة والمعروفة باسم خفقان القلب، من أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ولا يزال الارتباط بين نقص الحديد وفقر الدم ومشاكل القلب قيد الدراسة، ولكن قد يكون ذلك مرتبطًا أيضًا بإمداد الأكسجين للجسم. 

وفي الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى تضخم القلب أو حدوث قصور في القلب، ومع ذلك فإن هذه الأعراض تميل إلى أن تكون  أقل شيوعًا وتحتاج إلى نقص الحديد لفترة طويلة حتى تمر بها. 

الحديد صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات