تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
زيت القرنفل
زيت القرنفل

كل ما تريدين معرفته عن فوائد زيت القرنفل المدهش

2023-08-29

زيت القرنفل هو زيت أساسي مشتق من أشجار القرنفل، وشجرة القرنفل موطنها جنوب شرق آسيا، ويتم إنتاج زيت القرنفل عن طريق تقطير براعم الزهور المجففة التي يتم جمعها من شجرة القرنفل، كما يمكن أيضًا الاستفادة من أجزاء أخرى من الشجرة مثل الساق والأوراق. 

ويستخدم زيت القرنفل منذ عدة قرون في مجموعة متنوعة من العلاجات ولديه العديد من الفوائد، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على هذه الفوائد وما إذا كانت هناك أي آثار جانبية له. 

فوائد زيت القرنفل

بشكل عام، يستخدم زيت القرنفل لأغراض متنوعة بما في ذلك: 

  •  مضاد للميكروبات للمساعدة في قتل البكتيريا
  • مسكن للآلام وخاصة آلام الأسنان والعضلات وإضطرابات الجهاز الهضمي
  •  يخفف من أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والربو
  • وبحسب الدراسات، وصل الباحثون إلى أن زيت القرنفل يقدم فوائد صحية عديدة، لذا دعونا نلقي نظرة أعمق على ما تقوله هذه الأبحاث. 

-    زيت القرنفل مضاد للميكروبات

في دراسة من عام 2012، وجد الباحثون أن زيت القرنفل لديه قدرة على قتل خلايا البكتيريا العنقودية، وفي الحقيقة معظم المضادات الحيوية ليست فعالة في اختراق الأغشية الحيوية وقتل البكتيريا العنقودية، ولكن وفقًا للدراسات فإن زيت القرنفل قادر على ذلك. 

وفي دراسة أخرى، وجد أن زيت القرنفل له تأثير على مجموعة متنوعة من البكتيريا التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي والإنفلونزا، وعلى الرغم من أن التأثيرات كانت أقل من المضادات الحيوية، إلّا أن زيت القرنفل كان له نشاط مضاد للجراثيم. 

-    زيت القرنفل وطب الأسنان

في عام 2012، درس الباحثون تأثير زيت القرنفل على تآكل الأسنان بسبب المشروبات الحمضية مثل عصير التفاح، ووفقًا للدراسة كان زيت القرنفل وجزيئاته فعالة في منع تآكل الأسنان، مما دفع الباحثين إلى الاعتقاد بأن زيت القرنفل قد يعمل بطريقة مماثلة للفلورايد في منع تسوس الأسنان.

وفي عام 2016 قامت دراسة باختبار 10 منتجات نباتية طبيعية لمعرفة مدى فعاليتها ضد الكائنات الحية التي تسبب تسوس الفم، ووجد أن زيت القرنفل هو الأكثر فعالية في تثبيط الكائنات الحية المسببة للتسوس، كما أن زيت القرنفل قد يكون فعالًا كمخدر موضعي للألم. 

-    زيت القرنفل للبشرة

في عام 2017، اختبر الباحثون زيت القرنفل لمعرفة إذا كان لديه أي تأثير على الحكة المزمنة عند وضعه على الجلد، ووجدت الدراسة أن زيت القرنفل يخفف الحكة بشكل كبير.

-    زيت القرنفل وخصائصه المضادة للسرطان

وجدت دراسة عام 2014 أن زيت القرنفل له تأثير على مجموعة من خلايا سرطان الثدي، ووجد الباحثون أن زيت القرنفل بكميات معينة كان سامًا للخلايا السرطانية، وفي دراسة أخرى وجد الباحثون أن زيت القرنفل أوقف نمو العديد من خطوط الخلايا السرطانية مثل سرطان الثدي وعنق الرحم وسرطان القولون. 

الآثار الجانبية لزيت القرنفل

-    تهيج الجلد

يمكن أن يسبب زيت القرنفل تهيج الجلد لدى بعض الناس، ففي حال لاحظتي علامات تهيج الجلد مثل الاحمرار أو الحكة أو التورم فتوقفي عن استخدام زيت القرنفل موضعيًا بشكل نهائي. 

-    الحساسية

على الرغم من ندرة حدوث هذا الأمر، إلّا أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم رد فعل تحسسي تجاه زيت القرنفل أو أحد مكوناته، وفي حال لاحظتي وجود علامات مثل طفح جلدي، صعوبة في التنفس، سعال، صعوبة في البلع، اضطراب في الجهاز الهضمي، تشنج، فقدان وعي، تجنبي استخدام زيت القرنفل بشكل نهائي. 
 

زيت القرنفل صحة رشاقة جمال اناقة عناية

احدث المقالات