تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها أثناء فترة الحيض وأخرى تجنبيها
أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها أثناء فترة الحيض وأخرى تجنبيها

أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها أثناء فترة الحيض وأخرى تجنبيها

2022-06-11

يعد الاهتمام بتناول الطعام الصحي خلاف فترة الحيض أمر بالغ الأهمية، وهناك عدد من الأطعمة تمد الجسم بالمواد المغذية التي تساعد في مقاومة اضطراب الهرمون والأعراض الخارجة عن السيطرة، كما حدد الخبراء عددًا من الأطعمة التي يجب تجنبها لأنها يمكن أن تجعل الأعراض مثل الانتفاخ والتشنجات أسوأ.

وفيما يلي الأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها خلال هذه الفترة:

أطعمة يوصي بها:

خبز الحبوب الكاملة

في هذه الفترة، تزداد الشهية بسبب انخفاض مستويات هرمون السيروتونين (هرمون تعزيز المزاج والشعور بالسعادة)، وتساعد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات على زيادة كمية الهرمون في الجسم؛ لهذا تكون هناك رغبة شديدة في تناولها من أجل ضبط الهرمونات.

وبدلاً من تناول الكربوهيدرات الغير صحية، يمكن الاعتماد على خبز الحبوب الكاملة والذي يمد الجسم بفيتامينات ب الضرورية أثناء الدورة الشهرية للمرأة لأنها تساعد في عملية التمثيل الغذائي.

بذور اليقطين

بسبب انخفاض مستويات السيروتونين، تشعر المرأة بتقلب المزاج و الحزن، ويمكن زيادة مستويات السيروتونين بشكل طبيعي عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التربتوفان.

ومن أبرز مصادر التربتوفان هو بذور اليقطين الذي يمكن وضعه في السلطة أو العصائر أو تناوله كوجبة خفيفة.

البطيخ

يبدأ الجسم في تخزين الصوديوم والسوائل في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية، لذا فإن تناول البطيخ مهم لأنه مدر طبيعي للبول، مما يساعد في الانتفاخ أثناء الدورة الشهرية.

الفشار

يعد الفشار من الحبوب الكاملة التي تعزز إنتاج السيروتونين، كما أن الحبوب الكاملة تجعل الجسم يفرز الأنسولين الذي يعزز امتصاص التربتوفان، مما يساعد في الحصول على مزاج أفضل  وتقليل الاكتئاب وتحسين النوم.

الزعفران

وجدت دراسة أجرتها المجلة البريطانية لأمراض النساء والتوليد أن تناول التوابل ذات اللون الأصفر يمكن أن يقلل بشكل كبير من الشعور بالاكتئاب، وتزيد التوابل من مستويات السيروتونين، والتي تنخفض عادة قبل الحيض.

بذور الشيا

يعتقد الباحثون في جامعة هارفارد أن الحبوب التي تحتوي على أوميجا 3 قد تعمل كمضاد للاكتئاب أحد الآثار الجانبية المعروفة للدورة الشهرية، ويمكن العثور على أوميغا 3 في سمك السلمون والبيض ولحم البقر الذي يتغذى على الأعشاب أيضًا.

وبالنسبة لأسوأ الأطعمة التي يمكن تناولها:

منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان بشكل طبيعي على الأحماض الأراكيدونية، التي تحفز البروستاجلاندين (مواد تشبه الهرمونات) والتي يمكن أن تزيد من حدة تقلصات الدورة الشهرية.

الكافيين

عندما تفقد النساء دمًا خلال فترة الحيض، فإنهن أيضًا يفقدن الحديد أيضًا لهذا تشعر السيدات بالتعب، لذا يتسبب الكافيين في انقباض الأوعية الدموية، بما في ذلك تلك التي تغذي الرحم، مما يسبب تقلصات أكثر حدة.

 لذا يجب تجنب القهوة والشاي والصودا والمصادر الخفية للكافيين مثل الشوكولاتة والقهوة والوجبات الخفيفة بنكهة الشوكولاتة أثناء هذه الفترة.

الأطعمة المالحة

يحذر الخبراء من تجنب الأطعمة المالحة في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية، حيث يبدأ الجسم في تخزين الصوديوم والسوائل.

اللحوم الحمراء

قبل تناول اللحوم الحمراء، ضعي في اعتبارك أنها تحتوي على أحماض الأراكيدونيك والتي تزيد من طاقتكِ وتقلصات البطن في نفس الوقت.

بدلًا من ذلك، يجب تناول الخضروات الورقية للحصول على جرعة إضافية من الحديد المعزز للطاقة.

الأطعمة السكرية

تقوم الأطعمة المصنعة والسكرية مثل الكعك والبسكويت وقطع الحلوى والصودا بتغير مستويات هرمون الاستروجين والتستوستيرون، مما يسبب بعض التقلبات المزاجية، كما أن الكثير من السكر يجعلك أيضًا تشعر بالإرهاق والتعب.

فترة الحيض تغذية أطعمة

احدث المقالات