تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
السحور
السحور

أطعمة يجب تناولها في سحور رمضان لتجنب الشعور بالجوع

2022-03-31

يعد السحور من أهم وجبات رمضان، لذا فإن الأطعمة التي نعتمد عليها مهمة جدًا لأنها تجعلنا نتحمل الصيام طوال اليوم، وقد لا يشعر البعض بالجوع، إلا أن شرب الماء خلال السحور فقط يرفع معدل الجوع من حوالي 16 ساعة إلى 20 ساعة في المتوسط ويؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بسرعة أكبر، مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق طوال اليوم.

مجموعة من الأطعمة التي يجب تناولها وأخرى يجب الابتعاد عنها خلال وجبة السحور، على النحو التالي:

يقترح خبراء التغذية شرب كوبين على الأقل من الماء خلال السحور للبقاء رطبًا، إلا أنه من المهم  تناول 2 لتر من الماء بين الإفطار والسحور وشرب الماء حتى نحصل على الكمية المناسبة من الماء الذي نحتاجه يوميًا.

كما يجب الاعتماد على وجبة فطور متوازنة بدلاً من تناول الأطباق الرئيسية خلال السحور، إذا كنت تستهلك أطباق اللحوم والأرز والمعكرونة، فسوف تشعر بالجوع والعطش طوال اليوم.

دليلك لرمضان صحي (3): السحور المثالي‎ - YouTube

وإذا كنت تشعر بأنك لن تكون قادرًا على الاستيقاظ من أجل تناول السحور، فيمكن تناول البلح الجاف والجوز، وهي أطعمة صديقة للأمعاء قبل النوم.

فضلًا عن ذلك، يمكن استهلاك الخضروات كالشبت والبقدونس والنعناع بكثرة في السحور، كما يمكنك إضافة هذه الخضروات إلى السلطات أو الزبادي وهذه الأعشاب غنية أيضًا بمضادات الأكسدة ويمكن أن تعزز المناعة.

ويساعد البيض على الشعور بالشبع لفترة طويلة، ويمكنك سلق البيض أو قليه بأقل كمية من الزيت ويمكن أيضًا تناول بعض الجبن أو كوب من الزبادي، ستمنحك هذه المنتجات بروتينًا كافيًا للشعور بالشبع في اليوم التالي.

ويجب تناول الجرجير، الخيار، الملفوف، الجزر، البقدونس وجميع الخضروات الأخرى التي ترطب الجسم، كما يمكن الإعتماد على الفطر وهو أحد البدائل التي تبقيك ممتلئًا لفترة طويلة.

ويمكن تناول شريحة أو شريحتين من الخبز الأسمر والحبوب الكاملة واللبن وبذور الكتان والشوفان وحفنة واحدة من الجوز أو اللوز أو البندق.

كما أن تناول بعض أنواع الشاي العشبي مع شرائح الليمون أو الشاي الأسود سيكون مفيدًا أيضًا للجسم. 

رمضان تغذية صحة رشاقة طعام

احدث المقالات