تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
طعام تقليل السيلوليت
طعام تقليل السيلوليت

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها لتقليل السيلوليت

2023-11-15

السيلوليت هو مشكلة جلدية شائعة جدًا وغير مُؤذِية للجلد، تؤدى إلى جلد متكتل ومدمل في الفخذين والوركين والبطن. وتعد هذه الحالة أكثر شيوعًا لدى النساء.

يمكن علاج المشكلة عن طريق كريمات معالجة السيلوليت المليئة بمكونات التقشير والكافيين او التدليك أو ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى عدد من العلاجات الطبيعية. مهما كان الطريق الذي تختاره في محاولتك لتقليل ظهور السيلوليت، فإن دمجه مع نظام غذائي صحي أمر لا بد منه، لأن الأطعمة التي تتناولها لها تأثير على جسمك بالكامل، بما في ذلك الدمامل المزعجة من السيلوليت.

فيما يلى، 9 أطعمة ومشروبات يجب تجنبها لتقليل السيلوليت:

الجبن واللحوم المصنعة

يمكن أن تحتوي حصة واحدة فقط من اللحوم المصنعة على حوالي ثلث الكمية اليومية الموصى بها من الملح، ويمكن أيضًا أن تحتوي العديد من أنواع الجبن، مثل الفيتا أو البارميزان على الكثير من الملح.

ولكن لماذا هذا مهم؟ تكمن المشكلة في أن تناول الكثير من الملح يحث الجسم على الاحتفاظ بالسوائل الموجودة في الخلايا الدهنية، مما قد يجعل السيلوليت يبدو أسوأ بكثير مما هو عليه بالفعل.

صلصة الشواء والتوابل

الأشياء التي تضيف نكهة إلى طعامك، مثل صلصة الشواء وصلصة الصويا وحتى الكاتشب هي السبب الحقيقي وراء تلك البشرة المزعجة. بالإضافة إلى كونها تحتوى علي نسبه عالية جدًا في الصوديوم، فهى مليئة بالسكر أيضًا، على سبيل المثال ، يمكن أن تحتوي ملعقتان كبيرتان فقط من صلصة الباربكيو على 15 جرامًا من السكر، وهو ما يمثل أكثر من نصف السكر اليومي المسموح به.

يعتبر السكر مادة مضافة خطيرة لأنه يتسبب في ارتفاع السكر في الدم، مما يؤدي إلى بدء تخزين الدهون. وهذا بدوره يجعل الخلايا الدهنية تتوسع أكثر ويزيد السيلوليت سوءًا.

الجبن القريش

يعتمد الكثير من الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن علي الجبن القريش بشكل كبير، حيث يحتوي على القليل جدًا من الدهون والكثير من البروتين. ومع ذلك، إذا كان هدفك هو التخلص من السيلوليت مع فقدان الوزن، فإن الجبن القريش ليس صديقك.

الخبز الأبيض

تعد الحبوب المكررة ضارة أيضًا بصحتنا العامة، كما تعلمون بالفعل، ولكن ما لا يدركه معظم الناس هو أنها تجعل السيلوليت أسوأ. وذلك لاحتوائها علي نسبة عالية من السكر التى بدورها تؤدي إلى ارتفاع السكر والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

بصرف النظر عن ذلك، فإنها تسبب أيضًا التهابًا في الجسم. كل هذه العوامل تعزز الزيادة المفرطة في الوزن وتجعل السيلوليت يبدو أكثر حدة.

الصودا

المشروبات السكرية ليست سيئة فقط لأنها تزيد من وزنك وتزيد من الالتهابات، كما وُجد أن المشروبات السكرية تقلل من كمية الكولاجين التي ينتجها الجسم. الكولاجين هو المادة التي تجعل بشرتنا صحية وقوية ومشدودة مع تقدم العمر، وتعمل المشروبات الغازية علي إعاقة إنتاجه.

الكافيين

معظمنا يبدأ صباحه مع فنجان من القهوة. هذا المشروب اللذيذ ينشطنا طوال اليوم وهذا أمر جيد. ولكن المشكلة تكمن في شرب أكثر من كوب واحد من القهوة يوميا، لأن يقلل من تدفق الدم. يؤثر الكافيين بشكل إيجابي على الدورة الدموية والتمثيل الغذائي، لذا إذا قررت محاربة السيلوليت، فيجب عليك التخلي عن القهوة والاستعاضة عنها بكوب من شاي الاعشاب الطبيعي .

القمح

اللستين عنصر طبيعي سام جدا للجسم. وهو موجود في القمح ويمكن أن يسبب الحساسية الغذائية. إذا كنتِ ترغبين في تجنب السيلوليت، حاولي تجنب المنتجات التي تحتوي على دقيق القمح. تحتوي العديد من المنتجات عليه الأن على سبيل المثال، الصلصات، النقانق، مكعبات المرق.

الحلوى

يكفي تناول 80 غراما من السكر، لزيادة الجزيئات الحرة في جسم المرأة بما يقرب من النصف. وبسبب هذا، تفقد جدران الشرايين والأوعية الدموية مرونتها، ويقل تدفق الدم، ويبدأ ظهور السيلوليت. وبالاضافة الى أن السكر يزيد العطش، ووفرة من السوائل تؤثر على شكل السيلوليات.

البيتزا

تحتوى البيتزا علي دهون غير مشبعة تضعف الدورة الدموية هو سبب رئيسي للسيلوليت، والإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات مفرطة من الدهون غير الصحية يمكن أن يسد الشرايين ويكون له مجموعة كاملة من الآثار السلبية، بما في ذلك السيلوليت.

طعام غذاء السيلوليت

احدث المقالات