تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها عند الاصابة بالتهاب المفاصل

2020-10-11

يعد التهاب المفاصل حالة صحية شائعة تسبب الألم وتلف المفاصل والعظام وأجزاء الجسم الأخرى، ويتم تشخيص حوالي 40٪ من الرجال و 47٪ من النساء بالإصابة بالتهاب المفاصل خلال حياتهم.

ويعد التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي من الأمراض الالتهابية، كما يعد النقرس نوع شائع آخر من التهاب المفاصل.

وكشفت العديد من الأبحاث أن الابتعاد عن بعض الأطعمة والمشروبات قد تقلل من شدة الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.. وفيما يلي 8 أطعمة ومشروبات يجب تجنبها إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل.

السكريات المضافة

يجب تجنب تناول السكر إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل حيث كشفت دراسة أجريت على 217 شخصًا مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي أن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر والحلويات كانت أكثر الأطعمة التي تسبب تفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

اللحوم المصنعة والحمراء

تزيد اللحوم الحمراء والمعالجة من أعراض التهاب المفاصل، حيث توصلت دراسة أجريت على 25630 شخصًا إلى أن تناول اللحوم الحمراء بكثرة قد يكون عامل خطر للإصابة بالتهاب المفاصل الالتهابي.

كما ثبت أن الأنظمة الغذائية النباتية تعمل على تحسين أعراض التهاب المفاصل.

 الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين

ربطت بعض الأبحاث منتجات الغلوتين بزيادة الالتهاب، كما أن المصابين بأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي لديهم معدلات أعلى بكثير للإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية التي تسببه حساسية الغلوتين.

الوجبات السريعة

تعد الوجبات السريعة وحبوب الإفطار والسلع المخبوزة غنية بالحبوب المكررة والسكر المضاف والمواد الحافظة والمكونات الأخرى التي تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل.

الزيوت النباتية

تؤدي الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميغا 6، مثل الزيوت النباتية إلى تفاقم أعراض هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وتزيد النسبة الغير متوازنة من أوميغا 6 إلى أوميغا 3 من الالتهاب.

الأطعمة الغنية بالملح

يعتبر تقليل الملح من الأمور الهامة للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

ووجدت دراسة أجريت على الفئران أن التهاب المفاصل كان أكثر حدة في الفئران التي تتناول نظام غذائي غني بالملح.

كما ربطت دراسة أجريت على 18555 شخصًا هؤلاء الذين تناولوا كميات كبيرة من الصوديوم بزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المفاصل صحة رشاقة وقاية علاج

احدث المقالات

X