تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أطعمة عليك تجنبها إذا كنت مصابًا باليرقان.. تعرف عليها
أطعمة عليك تجنبها إذا كنت مصابًا باليرقان.. تعرف عليها

أطعمة عليك تجنبها إذا كنت مصابًا باليرقان.. تعرفي عليها

2020-06-30

ينتج اليرقان عن وجود مشكلة في الكبد تجعل لون البشرة والعين شاحبين ويغلب عليهما اللون الأصفر أو المائل إلى الأخضر نتيجة ارتفاع مستويات مادة صفراء تُعرف باسم "بيليروبين" بسبب تكسير أو تحلل خلايا الدم الحمراء، الأمر الذي يشير إلى وجود مشكلة في الكبد.

لحسن الحظ، لا يعد اليرقان مشكلة خطيرة ويمكن السيطرة عليه من خلال الأدوية واتباع نظام غذائي مناسب، ووفقًا لمجلة أونلي ماي هيلث، نكشف عن أطعمة يجب تجنبها في حال الإصابة باليرقان:

الدهون

في حال الإصابة باليرقان، يُنصح بتجنب تناول أي أطعمة دهنية، سواء كانت تعتمد على الزيت أو الزبدة وغيره من المكونات الدهنية لأن فعل عكس ذلك سيسبب تراكم الدهون في الكبد مما يضر صحته.
وتعتبر مصادر الدهون المشبعة مثل الزبدة ومنتجات الألبان واللحوم وغيره ذات تأثير مضر للغاية على الكبد ودائمًا ما ينصح بتجنبها أو تخفيفها على الأقل بقدر الإمكان، في حين تعد مصادر الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون والمكسرات والبذور صحية أكثر، ولكن يجب استهلاكها باعتدال عند الإصابة باليرقان.

السكريات

من الهام تجنب السكريات ومصادر السكر المُعالج مثل السكر المكرر والعصائر والمحليات الاصطناعية وغيره عند الإصابة باليرقان، حيث يمكن أن تفاقم الحالة خاصة أنها تؤدي أيضًا إلى تراكم الدهون في الجسم مما يعزز خطر تلف الكبد، بينما يمكن اللجوء إلى الزبادي قليل الدسم والسكر لتخفيف الضغط على الكبد.

الملح

مثلما هو الأمر بالنسبة للسكر، يجب تجنب أو تقليل الملح لأن الكثير منه يسبب احتباس الماء في الجسم وتلف الكبد، ويمكن استبداله من خلال إضافة مسحوق البصل أو مسحوق الثوم أو الزعتر لنظامك الغذائي تعزيز نكهة الطعام.

الحديد

في حين أن فوائد الحديد أساسية للجسم، إلا أنه يجب تجنبه في حال الإصابة باليرقان لأن الافراط في استهلاكه يمكن أن يسبب تليف الكبد.
ويجدر بالذكر أن البروتين يحتوي على حديد، لذا يجب الانتباه لذلك الأمر واختيار البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك مع الحرص على اختيار المصادر الخالية من الدهون المشبعة.

مرض اليرقان أطعمة تجنبها اليرقان

احدث المقالات