تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أطعمة تعزز الدماغ
أطعمة تعزز الدماغ

أطعمة ثبت فعاليها في تعزيزقوة الدماغ.. تعرف عليها

2020-11-29

من المعروف أن الفاكهة والخضروات لها تأثير مفيد على صحة القلب والأوعية الدموية. وقد ثبت علمياً أن الاستهلاك العالي للفاكهة والخضروات الغنية بمركب الفلافانول تعزز من قوة الدماغ.

كما تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على إبقاء الدماغ في حالة صحية ونشطة، ويمكن أن تحسن المهام العقلية مثل الذاكرة والتركيز. كما هو معروف يحتاج المخ، أهم عضو في الجسم، والمسؤول عن ضربات القلب، إلى بعض العناصر الغذائية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات والمعادن الأخرى، لتوفير الطاقة والحماية من أمراض المخ مثل شيخوخة الدماغ واضطرابات التنكس العصبي.

فيما يلى، 6 أطعمة ثبت فعاليها في تعزيز قوة الدماغ:

السلمون

يمكن لحمض الدوكوساهكساينويك، وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك، مثل سمك السلمون، تحسين الذاكرة. وجد باحثون مكملات الدوكوساهكساينويك، على مجموعة من 176 بالغًا لديهم مستويات منخفضة أوميغا3 في وجباتهم الغذائية، أن 1.16 جرامًا فقط منه، أحدث فرقًا كبيرًا في قوة الدماغ.

الأفوكادو

يحتوي على كميات عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تساعد على حماية خلايا الدماغ التي توفر الدعم للأعصاب الناقلة للمعلومات. أظهرت الدراسات أيضًا أن الأفوكادو يعزز تدفق الدم والأكسجين إلى عقلك، بالإضافة إلى تحسين مهارات التفكير.

المكسرات

 بالإضافة إلى تعزيز قوة عقلك ، يمكن أن يؤدي تناول المكسرات أيضًا إلى تحسين مزاجك. المكسرات مليئة بفيتامين هـ، الذى يساعد في تقليل التدهور المعرفي مع تقدمك في العمر. ويعد الجوز هو الأفضل عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ، فهو مصدر ممتاز لـ DHA، وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي ثبت أنها تحسن الأداء المعرفي لدى البالغين وتمنع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

السبانخ

تحتوى السبانخ على مجموعة من ثلاثة مستويات من فيتامين "إي" وفيتامين "ك" وحمض الفوليك للمساعدة على تعزيز وظيفة الذاكرة. ويقوم حمض الفوليك بدور رافع الأثقال، حيث يعمل مع فيتامين ب12 للمساعدة في تحسين الوظيفة الإدراكية لكبار السن.

الكاكاو

ربطت دراسة من جامعة كولومبيا بين التركيزات العالية من الفلافانول في الكاكاو بالتدهور العقلي المرتبط بالعمر لدى كبار السن الأصحاء، لذلك يعتبر احتساء القليل من الكاكاو الساخن مفيدا لتقوية العقل.

التوت

يساعد التركيز العالي لمضادات الأكسدة في التوت على موازنة عدد الجذور الحرة في الجسم لمواجهة الإجهاد التأكسدي. بالنسبة للذين ليس لديهم خبرة، يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى تسريع عملية شيخوخة الدماغ وإضعاف وظائف المخ

وجدت إحدى الدراسات أن كبار السن الذين يعانون من تغيرات مبكرة في الذاكرة الذين استهلكوا عصير التوت البري قد تحسن لديهم مهارات التعلم وبعد 12 أسبوعًا من تناوله.

 

صحة أخبار رشاقة الدماغ

احدث المقالات

X