تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
انسداد الشرايين
انسداد الشرايين

أطعمة تمنع انسداد الشرايين .. تعرفي عليها

2020-11-21

الشرايين هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى أنسجة مختلفة في الجسم. وعندما يتراكم البلاك في الشرايين، يصعب تدفق الدم بصورة طبيعية، مما يزيد من مخاطر حدوث النوبة القلبية والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

يعتبر تصلب الشرايين من الأسباب الرئيسية الكامنة وراء الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك مرض الشريان التاجي، وهو أكثر أنواع أمراض القلب شيوعًا في الولايات المتحدة.

للأطعمة دور كبير وفعّال في الحفاظ على صحة القلب، فهناك أطعمة تساهم في انسداد الشرايين، وأخرى تساعد في علاجها وتفادي هذا الإنسداد الذي يؤثر على القلب.

فيما يلي 10 أطعمة تمنع انسداد الشرايين:

التوت

يشمل التوت العنب البري والفراولة والتوت البري والتوت والعليق. ترتبط هذه الفاكهة بكمية هائلة من الفوائد الصحية، بما في ذلك قدرتها على تقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب.

التوت مليء بالألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية. وتشمل هذه مضادات الأكسدة الفلافونويد، والتي من المعروف أنها تساعد في تعزيز صحة القلب. أظهرت الأبحاث أيضًا أن تناول التوت يقلل بشكل كبير من عوامل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، بما في ذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار LDL (السيئ) وضغط الدم ومستويات السكر في الدم.

الفاصوليا

الفاصوليا مليئة بالألياف وتشتهر بفوائدها الصحية للقلب. يعد تناول الفاصوليا طريقة ممتازة للتحكم في مستويات الكوليسترول، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بانسداد الشرايين. أظهرت الأبحاث أيضًا أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفاصوليا قد تقلل من ضغط الدم، وتحسن وظائف الشرايين، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. كل هذه التأثيرات قد تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

الأسماك

الأسماك غنية بالعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك دهون أوميغا 3. قد يساعد تناول الأسماك الغنية بالأوميغا 3 في تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

الطماطم

تحتوي الطماطم على مركبات نباتية قد تكون مفيدة بشكل خاص في الحد من تطور تصلب الشرايين. على سبيل المثال، تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين الكاروتينية، والتي قد يكون لها فوائد صحية رائعة في تقليل الالتهاب وزيادة نسبة الكوليسترول (الجيد) وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

البصل

يأتى البصل بعدد من الفوائد الصحية. أظهرت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بهذا الخضار الشعبية قد يحمي الشرايين. يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي يعتقد العلماء أنها قد تساعد في منع التهاب الأوعية الدموية، وتمنع تكتل الصفائح الدموية في الدم، وتزيد من توافر أكسيد النيتريك . قد تساعد كل هذه التأثيرات في الحماية من تصلب الشرايين وتحسين صحة الشرايين.

بذور الكتان

بذور الكتان هي مصادر قوة صغيرة للتغذية. فهي غنية بالألياف والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم. بالإضافة إلى كونها مغذية للغاية، قد تساعد بذور الكتان في منع تصلب الشرايين.

تحتوي بذور الكتان على مركب سيكويسولاريسيريسينول ديجلوكوزيد (SDG)، وهو مركب قشور مضاد للالتهابات ومخفض للكوليسترول، وخصائصه تقاوم تصلب الشرايين.

البنجر

يعتبر البنجر مصدرًا غنيًا للنترات، والتي يحولها جسمك إلى أكسيد النيتريك، وهو جزيء إشارات يلعب العديد من الأدوار الأساسية في جسمك. يؤدي التهاب الأوعية الدموية إلى انخفاض إنتاج أكسيد النيتريك.

قد يساعد تناول الأطعمة مثل البنجر الغني بالنترات الغذائية على تحسين وظيفة الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب، مما قد يساعد في منع تصلب الشرايين.

الشوفان

الشوفان خيار ممتاز لأولئك الذين يعانون من تصلب الشرايين أو يحاولون منع انسداد الشرايين. يمكن أن يساعد تناول الشوفان في تقليل عوامل خطر الإصابة بتصلب الشرايين بشكل كبير، بما في ذلك المستويات العالية من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

يحتوي الشوفان أيضًا على مضادات الأكسدة التي تسمى أفينانثراميد، والتي قد تساعد في تثبيط البروتينات الالتهابية التي تسمى السيتوكينات، وكذلك جزيئات الالتصاق. قد يساعد هذا في منع تصلب الشرايين.

المكسرات

تعد المكسرات مصادر ممتازة للبروتين والألياف والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن. علاوة على ذلك، قد تساعد هذه الأطعمة الصغيرة ومتعددة الاستخدامات في منع انسداد الشرايين.

أظهرت الأبحاث باستمرار أن تناول الجوز يمكن أن يحسن بشكل كبير عوامل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

الكاكاو والشوكولاته الداكنة

منتجات الكاكاو والشوكولاتة الداكنة ليست فقط لذيذة ولكنها قد تساعد أيضًا في درء تصلب الشرايين. وجدت دراسة شملت 2217 مشاركًا أن تناول الشوكولاتة كان مرتبطًا بتقليل ترسبات تصلب الشرايين في الشرايين التاجية. تنقل هذه الشرايين الدم الغني بالأكسجين إلى القلب.

علاوة على ذلك، فإن منتجات الكاكاو والشوكولاتة الداكنة غنية بمركبات نبات البوليفينول، الذى يساعد على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك وتقليل الالتهاب في الشرايين، مما قد يساعد في تحسين الوظيفة البدنية لدى الأشخاص المصابين بتصلب الشرايين.

صحة رشاقة الشرايين انسداد

احدث المقالات

X