تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تصلب الشرايين
تصلب الشرايين

أطعمة تساعد على منع تصلب الشرايين

2023-10-16

تقوم الشرايين بنقل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى الأنسجة المختلفة في جميع أنحاء الجسم. عندما تنسد الشرايين بسبب تراكم الترسبات على الجدران الداخلية، ينقطع تدفق الدم. وتتكون تلك الترسبات من الدهون والكوليسترول والنفايات الخلوية والكالسيوم والفيابرين التي تدور في الدم.

يؤدي انسداد الشرايين إلى العديد من المشكلات في القلب، لذا، فإن الحفاظ على الشرايين خالية من الانسداد مهم جدًا للوقاية من هذه الأمراض. يعد اتباع نمط حياة صحي وتناول الأطعمة الصحية أفضل طريقة للحفاظ على صحة الشرايين.

5 أطعمة تساعد علي منع تصلب الشرايين:

الثوم

 تناول الثوم بانتظام قد يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار وتحسين صحة الشرايين. أظهرت الأبحاث أيضًا أن الثوم يفيد صحة القلب والأوعية الدموية مع تقدم الناس في السن. حاول أن تأكل من 1 إلى 4 فصوص من الثوم النيئ كل يوم.

الرمان

 تعتبر هذه الفاكهة الغريبة مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة (خاصة فيتامين C والبوليفينول) التي تساعد على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك، والذي بدوره يحسن تدفق الدم ويبقي الشرايين مفتوحة. يمكن أن يقلل أيضًا من تكوينات الترسبات في الشرايين.

السلمون

نوع من هذه الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على زيادة مستويات الكوليسترول "الجيدة" وتقليل التهاب الأوعية الدموية وتكوين جلطات الدم في الشرايين. يمكن أن يساعد تناول سمك السلمون أيضًا في خفض ضغط الدم.

الكركم

يحتوى الكركم علي مركب الكركمين، النشط الذى بدوره يساعد في تقليل الترسبات الدهنية في الشرايين، وتقليل الالتهاب ومنع تصلب الشرايين. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكركم على فيتامين ب 6 الذي يساعد على تنظيم مستويات الهوموسيستين، والتي تؤدي إلى تراكم الترسبات وتلف الأوعية الدموية.

علاوة على ذلك، يساعد الكركم في تقليل أكسدة الكوليسترول ومستويات الكوليسترول الضار. يمكنك تناول كوب من حليب الكركم يوميًا للحفاظ على الشرايين في أفضل حالاتها.

زيت الزيتون

 يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول والدهون الأحادية غير المشبعة، ويعملان معًا كالسحر في تقليل مستويات الكوليسترول الضار وتحسين مستوى مستويات الكوليسترول الجيد لديك. في النهاية، يساعد أيضاً في تقليل تراكم الترسبات في الشرايين.

صحة رشاقة علاج تصلب الشرايين

احدث المقالات