تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الفول السوداني
الفول السوداني

أضيفي زبدة الفول السوداني إلى نظامك الغذائي

2021-08-24

تأتي زبدة الفول السوداني من بين الأطعمة اللذيذة والمفضلة لدى الكثيرين، ولكن البعض يتجنبها معظم الوقت لارتفاع مستوياتها في الدهون، ولكن قليل ممن يعلم بشأن فوائدها العديدة.

فبجانب لذة نكهتها، نكشف فيما يلي فوائد مذهلة لزبدة الفول السوداني:

تسيطر على ضغط الدم

بجانب ثرائها بالألياف والبروتينات، تتميز زبدة الفول السوداني باحتوائها على مستويات عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد في السيطرة على ضغط الدم، وذلك عند اختيار نوع لا يحتوي على أي أملاح مضافة.

تخفض خطر السكري

كشفت دراسات أن استهلاك زبدة الفول السوداني بانتظام يخفض خطر الإصابة بمرض السكري 2، وذلك لأن احتواء هذه الزبدة على أحد أنواع الدهون الصحية، وهي الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة، يعزز استقرار الجلوكوز والأنسولين.

تعزز فقدان الوزن

هناك اعتقاد شائع بأن ارتفاع محتوى الدهون في زبدة الفول السوداني يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن على العكس تماماً، إذ تساعد في تعزيز فقدان الوزن.

كما أن مزيج محتواها من البروتين والألياف والدهون الصحية يساعد في السيطرة على الشهية وذلك الشعور بالجوع في الليل.

تحسن الدماغ

تساعد زبدة الفول السوداني في تحسين صحة الدماغ من خلال تحفيز نشاط الدماغ والذاكرة وبفضل ثرائها بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين E والزنك والمغنيسيوم والنياسين، وهي عناصر تقي من الزهايمر وغيره من الاضطرابات المعرفية.

وذلك بجانب احتوائها على مركب الريسفيراتول الذي يعزز تدفق الدم إلى الدماغ بنسبة 30 %، مما يقلل خطر السكتة الدماغية.

غنية بمضادات الأكسدة

تأتي مضادات الأكسدة من بين أبرز مكونات زبدة الفول السوداني، مما يجعلها مفيدة من عدة نواحي، بما في ذلك خفض التهاب المفاصل.

تقلل خطر سرطان الثدي

وجدت إحدى الدراسات أن تناول زبدة الفول السوداني بانتظام وخاصة 3 مرات في الأسبوع، ساهم في خفض سرطان الثدي بنسبة 40 %.

مفيدة أثناء الحمل

تعد زبدة الفول السوداني من الأطعمة المفيدة جداً أثناء الحمل بفضل ثرائها بحمض الفوليك، كما تساعد في خفض مخاطر عيوب الأنبوب العصبي لحديثي الولادة.

وإضافة لما ذُكر أعلاه، تساعد زبدة الفول السوداني أيضاً في تعزيز تعافي العضلات من أي مشكلة أو اجهاد نتيجة تمارين شاقة، كما تساعد في تعزيز نوعية وجودة النوم من خلال تعزيز مستويات هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم بجانب هرمون السعادة السيروتونين.

الفول السوداني صحة رشاقة ناية اهتمام

احدث المقالات