تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الكيتو
الكيتو

أضرار الكيتو دايت على الجسم.. تعرفي عليها

2021-03-09

الكيتو دايت هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون يستخدم عادة لفقدان الوزن، ويمكن أن يؤدي تقييد الكربوهيدرات وزيادة تناول الدهون إلى الكيتوزية، وهي حالة استقلابية يعتمد فيها جسمك بشكل أساسي على الدهون للحصول على الطاقة بدلًا من الكربوهيدرات. 

أضرار الكيتو دايت على الجسم

-    يؤدي إلى إنفلونزا الكيتو

عادة ما يقتصر تناول الكربوهيدرات في الكيتو دايت على أقل من 50 جرامًا يوميًا، مما يقد يشكل ذلك صدمة للجسم، ونظرًا لأن الجسم يستنفذ مخازن الكربوهيدرات ويتحول إلى استخدام الكيتونات والدهون كوقود، فقد تواجهين أعراضًا تشبه أعراض الإنفلونزا. 

ويشمل ذلك الصداع والدوخة والإرهاق والغثيان والإمساك، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الجفاف الذي يحدث عندما يتكيف جسمك مع الحالة الكيتونية، وفي حين أن معظم الأشخاص الذين يعانون من انفلونزا الكيتو يشعرون بتحسن في غضون أسابيع قليلة، إلّا أنه من المهم مراقبة هذه الأعراض طوال النظام الغذائي والحرص على البقاء في حالة رطبة، إلى جانب تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم. 

-    يضغط على الكلى

تعتبر الأطعمة الحيوانية عالية الدهون مثل البيض واللحوم والجبن، من العناصر الأساسية في نظام الكيتو دايت لأنها لا تحتوي على الكربوهيدرات، فإذا كنت تأكلين الكثير من هذه الأطعمة فقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى. 

وذلك لأن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الحيوانية يمكن أن يتسبب في زيادة حمضية الدم والبول، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الكالسيوم في البول، وبحسب الدراسات يجب على الأشخاص المصابين بمرض الكلى المزمن تجنب الكيتو دايت، حيث أنه قد لا تتمكن الكلية الضعيفة من إزالة تراكم الأحماض في الدم الناتج عن الأطعمة الحيوانية. 

-    يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وتغيرات في بكتيريا الأمعاء

نظرًا لأن الكيتو دايت يخفف كثيرًا من الكبروهيدرات، فقد يكون من الصعب تلبية احتياجاتك اليومية من الألياف، حيث أنه يتم التخلص من بعض أغنى مصادر الألياف في نظام الكيتو دايت، مثل الفواكه عالية الكربوهيدرات والخضروات النشوية والحبوب الكاملة، ونتيجة لذلك يؤدي نظام الكيتو دايت إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي وبالتالي الإصابة بالإمساك. 

-    يؤدي إلى نقص المغذيات

نظرًا لأن نظام الكيتو يقيد العديد من الأطعمة وخاصة الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية والحبوب الكاملة والبقوليات، فقد يفشل الكيتو دايت في توفير الكميات الموصى بها من الفيتامينات والمعادن، وبحسب الدراسات فإن الكيتو دايت لا يوفر ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د والمغنيسيوم والفوسفور. 

-    يسبب انخفاض خطير في نسبة السكر في الدم

أثبتت الدراسات أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مثل الكيتو دايت تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، كما أشارت الدراسات إلى أن الكيتو دايت قد يساعد في تقليل مستويات الهيموجلوبين وهو مقياس لمتوسط مستويات السكر في الدم. 

ومع ذلك، قدو يكون الأفراد المصابون بداء السكري من النوع الأول معرضين لخطر الإصابة بمزيد من نوبات انخفاض السكر في الدم، والتي تتميز بأعراض مثل الارتباك، الارتعاش، التعب والتعرق، كما يمكن أن يؤدي نقص السكر في الدم إلى الغيبوبة والموت إذا لم يتم تلقي العلاج المناسب. 

-    يضر بصحة العظام

 ربطت العديد من الدراسات بين الكيتو دايت وانخفاض قوة العظام، ويرجع ذلك على الأرجح إلى فقدان كثافة المعادن في العظام، وبحسب دراسة أجريت على 30 شخص اتبعوا الكيتو دايت لمدة 3.5 أسبوعًا، تبين أن لديهم مستويات أعلى بشكل ملحوظ من علامات الدم لتكسير العظام.

-    يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة والموت المبكر

أن تأثير نظام الكيتو دايت على خطر إصابتك بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب أو السرطان، لا زالت حتى يومنا هذا محل نقاش وجدل، ولكن بحسب الدراسات، تشير الأدلة إلى أن الأنظمة الغنية بالدهون ومنخفضة الكربوهيدرات قد تؤدي إلى نتائح صحية سيئة. 

صحة رشاقة طعام الكيتو فوائد
 
 

احدث المقالات