تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
حمية الكيتو للأطفال
حمية الكيتو للأطفال

حمية الكيتو للأطفال.. ميزات وأضرار

2023-05-08

أصبحت حيمة  "الكيتو"  شائعة بشكل كبير مؤخرًا،  والتي  تعتمد على تناول الطعام قليل الكربوهيدرات والدهون العالية، وأثبتت أنها مفيدة مع البالغين في نتائج فقدان الوزن.

مع هذه النتائج الرائعة لهذه الحمية  قد يرغب العديد من الآباء في تطبيقها على أبنائهم، ولكن السؤال المهم: هل حمية الكيتو آمنة للأطفال؟

وعن هذا الأمر قالت خبيرة التغذية، ميشيل روثنشتاين: "لن أوصي الأطفال باتباع حمية الكيتو إلا إذا كانوا مصابين بالصرع ويتم مراقبتهم عن كثب من قبل أخصائي طبي وتغذية مختص ".

يعد النظام الغذائي الكيتو نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات والدهون جدًا، ويتضمن تقليل استهلاك الكربوهيدرات بشكل كبير واستبداله بالدهون.

هذا الانخفاض في الكربوهيدرات يضع جسمك في حالة التمثيل الغذائي تسمى الكيتوز، عندما يحدث هذا، يصبح جسمك فعالًا بشكل لا يصدق في حرق الدهون للحصول على الطاقة. كما أنه يحول الدهون إلى كيتونات في الكبد يمكنها توفير الطاقة للدماغ ".

المواد الغذائية التي تعتمد عليها حمية الكيتو:

1. اللحوم والأسماك الدهنية

2. زبدة، كريمة، جبن

3. بيض

4. الأفوكادو والزيوت الصحية والتوابل

 

الأطعمة التي يتم تجنبها خلال حمية الكيتو:

1. الفول / البقوليات ، معظم الخضروات الجذرية

2. الحبوب والنشويات

3. أي شيء مفرط السكر أو عالي الكربوهيدرات

لماذا يختار الناس حمية  كيتو لأطفالهم؟

يختار الكثيرون اتباع حمية الكيتو لأنه أثبت أنه طريقة فعالة لتقليل عوامل الخطر للمرض وفقدان الوزن ، كما هو موضح في العديد من الدراسات:

1. يمكن للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أن تخفض الدهون الثلاثية في الدم

2. يمكن أن يؤدي النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات إلى زيادة مستويات الكوليسترول الجيد "HDL" في الدم

3. بالنسبة لمرضى السكري ومقاومة الأنسولين ، يمكن أن يقلل قطع الكربوهيدرات من مستويات الأنسولين وسكر الدم

4. يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مثل الكيتو طريقة فعالة لخفض ضغط الدم

بالإضافة إلى ذلك، أثبتت الكيتو والأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات في الدراسات أنها مفيدة لعلاج الأطفال المصابين بالصرع. تتم دراسة أنماط الطعام نفسها الآن لتأثيرها على أمراض الدماغ الأخرى بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

عيوب حمية الكيتو

يمكن أن يتسبب نظام الكيتو في مخاوف صحية مباشرة على نمو الأجسام، فمثلًا إذا كان الطفل الذي لا يعاني من الصرع يتبع نظامًا غذائيًا للدهون بنسبة 50-55 ٪ ويقلل الكربوهيدرات إلى كمية خطيرة جدًا (5 ٪) يمكن أن يضعف النمو و التطور ، يسبب اضطراب في الجهاز الهضمي وإمساك محتمل ، يسبب نقصًا في الفيتامينات / المعادن ويمكنه في الواقع تعزيز الشرايين المتصلبة التي تؤدي إلى أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

من الضروري أخذ الوقت الكافي للبحث بشكل صحيح في أي نظام غذائي أو نمط من الأكل، يجب التشاور مع أخصائي صحة مثل أخصائي التغذية حول عادات الأكل لطفلك.

حمية الكيتو للأطفال فوائد الكيتو أضرار الكيتو الكيتو

احدث المقالات