تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
السكري
السكري

أشياء تبدو غير ضارة تزيد خطر الإصابة بالسكري

2021-11-16

لا يحدث داء السكري بشكل مفاجئ، بل يتطور بمرور الوقت. في الواقع، إن ما تأكله وعاداتك اليومية تتحكم في خطر الإصابة بالمرض، الحقيقة هي أن كل شيء تفعله، مهما كان كبيرًا أو صغيرًا، يمكن أن يجعل الأمور أسوأ.

هناك أربعة أنواع من مرض السكري:

1.  من النوع الأول

2.  النوع 2

3. سكري الحمل

4. مقدمات السكري

من بين هؤلاء، يعد مرض السكري من النوع 2 هو الأكثر شيوعًا. وفقًا للخبراء، يمكن أن تؤدي حالات السكري الخطيرة إلى مشاكل تهدد الحياة مثل تلف الكلى ومشاكل القلب وتلف الأعصاب. لذلك، من المهم جدًا التأكد من تقليل فرص الإصابة بهذا المرض المزمن.

فيما يلى، 7 أشياء تبدو غير ضارة تزيد من خطر الإصابة بالسكري:

تناول القهوة

قد تتساءل بالضبط إلى أي مدى يمكن أن يكون فنجان من القهوة ضارًا؟ حسنًا، لا يسبب أي ضرر على الفور ولكن بمرور الوقت قد يؤدي إلى الإصابة بالمرض.

ووفقاً للخبراء، فإن تناول كوب واحد أو فنجانين من القهوة يوميًا جيد، لكن الاستهلاك المفرط للقهوة يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين في الجسم، مما يسبب زيادة في إنتاج الجلوكوز مما يزيد من خطر الإصابة بالمرض من النوع 2.

ولهذا، يوصي الأطباء بضرورة تناول الشاي الأخضر أو شاي الأعشاب لتجنب خطر الإصابة بمرض السكري.

الجلوس لساعات طويلة

يقضي معظمنا يومه جالسًا على المكتب مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو مشاهدة شيء ما على التلفزيون.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Diabetologia (مجلة الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري)، فإن كل ساعة تقضيها جالسًا في وضع الجلوس، سواء كان ذلك لمشاهدة التلفزيون أو العمل على الكمبيوتر المحمول، تزيد من خطر الإصابة بالمرض  بنسبة 3.4٪.

نوع الجنس

كونك امرأة ليس عملاً سهلاً، في كل مرحلة من مراحل الحياة، تمر النساء بعدد من التغيرات الهرمونية. من الحيض والحمل إلى انقطاع الطمث، يمر الجسم بقدر لا بأس به من التقلبات الهرمونية التي تؤثر على مستويات الأنسولين في جسمك.

ووفقاً للأطباء، إذا كنت تعانين من متلازمة تكيس المبايض، فقد تؤدي هذه المشكلة أيضًا إلى مقاومة الأنسولين، وفي النهاية الإصابة بالمرض.

عدم التعرض للشمس

معظمنا يعاني من نقص فيتامين (د) لأننا بالكاد نخرج من غرفنا المكيفة. وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Endocrine Society of Clinical Endocrinology & Metabolism، قد يؤدي هذا إلى الإصابة بمرض السكري.

كيف سيحدث ذلك؟ حسنًا، ينظم فيتامين (د) هذا إنتاج الأنسولين في أجسامنا ونقصه يزيد من مستوى السكر في الدم مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالمرض. تشير الدراسة أيضًا إلى أن الأشخاص الذين يفتقرون إلى فيتامين (د) يعانون من زيادة الوزن وهو سبب آخر يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

الإفراط في الأكل

الإفراط في الأكل يعني المزيد من السعرات الحرارية التي ستؤدي في النهاية إلى السمنة. السمنة هي حالة تساهم في تطور المرض.

تخطي تمارين القوة

سيداتي وسادتي، حان الوقت لرفع الدمبل لأن تدريب القوة يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري. لاحظ باحثو هارفارد أن تدريب القوة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض بنسبة 34 في المائة في فرص إصابتك بمرض السكري.

الشخير

كشفت التوصيات الصادرة عن الاتحاد الدولى للسكري أن الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم يزيدان من خطر الإصابة بالنوع 2 من داء السكري والعكس صحيح. كما أوضحت أن توقف النفس أثناء النوم يؤثر على إنتاج الأنسولين الذى يؤدي في نهاية الأمر إلى الإصابة بمرض السكري.

صحة رشاقة سكري أمراض علاج
 
 

احدث المقالات