تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أسباب ضيق التنفس ونصائح للتخلص منه
أسباب ضيق التنفس ونصائح للتخلص منه

أسباب ضيق التنفس ونصائح للتخلص منه

2022-07-19

ضيق التنفس أو الزُّلَّة أو ضيق النفس، أو عسر التنفس، أو الزلة التنفسية، جميعُها مصطلحات‏ تُشير إلى الإحساس بصعوبة في عملية التنفس وعدم القدرة على إتمام النفس والشعور بالاختناق، يُرافقه ألم وضيق شديد في الصدر في بعض الأحيان، ضيق التنفس أمراً خطيراً في كثير من الحالات، ولكن ليس عند الشعور بعدم القدرة على التنفس بسبب فرط التأثر مثلاً.

وفي الحقيقة تختلف الخطط العلاجيّة لمرضى ضيق التنفس بناءً على المُسبب الذي أدى إلى ظهور الأعراض وحالة المريض العامة، ولذلك يعمل الطبيب على تحديد الحالة التي تسببت بضيق التنفس ثم علاجها.

"موقع حلوة" يقدم لكم أسباب ضيق التنفس ونصائح للتخلص منه:

1- الربو أو الانتفاخ

إذا سمعتم أصوات صفير أثناء التنفس، فمن المرجح أن لا تكون المشكلة خطيرة، لكن يتوجب علاجها أيضًا. ففي مثل هذه الحالة قد تكونون مصابين بالربو أو بالنفاخ.

2- الانصمام الرئوي

من الممكن أن يكون ضيق التنفس المفاجئ، في بعض الحالات النادرة، عرضًا يشير إلى الإصابة بخثارة (جلطة) في الرئتين، وهي الحالة المعروفة باسم " الانصمام الرئوي".

من الممكن أن تسبق الإصابة بهذه الحالة، انتفاخات في القدم أو ألم، يقتضي هذا الوضع اتخاذ إجراءات الطوارئ الطبية، حتى ولو لم يكن ضيق التنفس خطيرًا أو شديدًا.

3- متلازمة فرط التهوئة

تعتبر الإصابة بمتلازمة فرط التهوئة، من أسباب ضيق التنفس المنتشرة، لدى صغار السن وحتى المعافين منهم.

إذا كان هذا الوضع مصحوبا بالشعور بالخدر أو اللسع في الأصابع، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في معظم الحالات.

عند الإصابة بهذه المتلازمة، يتنفس المصاب أكثر من حاجته، بسبب خوف أو قلق، إلا أنه رغم ذلك يشعر بضيق التنفس.

4- الاكتئاب

كذلك يعتبر الاكتئاب من المشكلات العاطفية التي قد تسبب الإصابة بضيق التنفس، إذ أن التنفس العميق والتأوهات، هي من الامور الواسعة الانتشار بين المصابين بالاكتئاب.

أما أهم النصائح للتخلص من ضيق التنفّس:

1- الإقلاع عن التدخين: يعتبر التدخين المُسبب الرئيسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن، ولأجل ذلك ينصح بعدم تجربة التدخين، والإقلاع عنه في حال كان الشخص مُدخنًا، فالتوقف عن التدخين من شأنه إبطاء تقدّم مرض الانسداد الرئوي والحدّ من حدوث المضاعفات.

2- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: تُساعد ممارسة الرياضة في تحسين القدرة على تحمّل الأنشطة، ورفع اللياقة البدنية، وتخفيف الوزن، وجميعها أمور تقلل من احتمالية حدوث ضيق التنفس، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة الأنشطة الرياضية؛ وذلك لاختيار الأنسب منها لحالة الشخص ووضع خطّة ملائمة للتمرين.

3- الحرص على تناول الأدوية التي يصِفها الطبيب: يجب على المُصابين بأمراض الرئة والقلب عدم تفويت جرعات الأدوية الموصوفة لهم، ومن الضروري التأكد من المُعدّات والأدوات الضرورية التي تمُد المُصاب بالأكسجين وبأنها تعمل بشكلٍ صحيح ويسهُل الوصول إليها.

4- تجنب الملوثات: وذلك بالحرص على الابتعاد عن الملوثات، والتدخين السلبي، والسموم البيئية، ومُسببات الحساسية، والأبخرة الكيميائية قدر الإمكان.


اقرأي أيضًا:

تمارين تساعدك على زيادة سعة رئتيك .. تعرفى عليها
5 تمارين يوغا لتنظيف الرئتين من المخاط والتنفس بطريقة أفضل


5- تجنب درجات الحرارة العالية: إنّ ممارسة الأنشطة وبذل المجهود الكبير في أوقات الحر والرطوبة أو حتى في الأوقات شديدة البرودة قد يؤدي إلى زيادة ضيق التنفس الناجم عن أمراض الرئة المُزمنة سوءًا.

6- ضبط الجهد المبذول: وخاصةً عند السفر لمناطق مرتفعة؛ إذ يجب تخصيص بعض الوقت لضبط الجهد والتقليل منه.

7- تغيير نمط الحياة: تستلزم بعض الحالات إجراء تغييرات مُعينة على أسلوب الحياة في سبيل تخفيف ضيق التنفس؛ ففي حال كانت السمنة هي السبب فيجب ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي مناسب لتقليل الوزن إذ إنّ ذلك من شأنه الحد من ضيق التنفس.

8- تمرير هواء بارد حول الوجه: قد يُساعد تمرير الهواء البارد حول الرأس والوجه في تخفيف ضيق التنفس وتحسين الأعراض لديهم.

وصفات طبيعية لضيق التنفس:

الزنجبيل
الزنجبيل هو عبارة عن مادة طاردة للبلغم والتي تساعد في علاج احتقان الصدر والأنف، وهما من العوامل التي من شأنها أن تقلل من الإصابة بضيق التنفس، كما يعمل الزنجبيل على محاربة أي التهاب قد يصيب الحنجرة والجهاز التنفسي.

الشمندر
إن كان ضيق التنفس الذي تعاني منه ناتج عن فقر الدم بسبب نقص الحديد، بإمكانك تناول الشمندر الذي يساعد في علاج ذلك، فهو عالي على الحديد إلى جانب الألياف والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات المختلفة.

الشومر
يساعد الشومر في علاج المشاكل التنفسية بسبب خصائصه الطاردة للبلغم، كما يعد غني بالحديد وبالتالي لديه قدرة على علاج أعراض فقر الدم الناتجة عن نقص الحديد.
 

ضيق التنفس صحة الربو الانصمام الرئوي متلازمة فرط التهوئة

احدث المقالات