تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الرياضة
الرياضة

أخطاء عند ممارسة التمارين الرياضية تضر بجسمك وصحتك... ابتعدي عنها

2021-03-15

تعتبر ممارسة الرياضة بانتظام من أفضل الممارسات من أجل حياة أطول، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن أسباب الوفيات المختلفة تنخفض بنسبة تصل إلى 35٪ في الأشخاص النشطين بدنيًا مقارنة بغيرهم.

وتقلل التمارين الرياضية من الخطر الرئيسي للوفاة بالنسبة لهؤلاء الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني والسمنة و مرضى القلب والسكتة الدماغية والسرطان.

ولكن هناك بعض عادات التمارين السيئة التي لها آثار ضارة على الجسم والتي تضر بالصحة، وهي:

ممارسة التمارين دون إجراء فحص القلب أولاً

يجب إجراء فحص طبي قبل البدء في ممارسة التمارين ونظرًا لأن معظم الأشخاص لا يفعلون ذلك، فإن عدم اتباعها يعد خطوة خاطئة ومن المؤكد أنها تقصر العمر.

ويرجع السبب وراء ذلك إلى أن هناك خطر للإصابة بنوبة قلبية أو مضاعفات في القلب عند بدء التمارين، خاصة عندما لا يكون هناك لياقة بدنية، ولكن إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام، فلن يسبب ذلك مشكلة، كما يتأثر ضغط الدم بممارسة التمارين أيضًا.

weight-lifting

رفع الأحمال الثقيلة

يعد الانخراط في التمارين المكثفة والمتكررة مثل رفع الأثقال أو زيادة شدة التمرين فجأة، يمكن أن يؤدي إلى حالة نادرة خطيرة تدمر العضلات تسمى "انحلال الربيدات الجهادية" ، والتي تسبب تمزق خلايا العضلات وتسريب الإنزيمات والبروتينات إلى مجرى الدم، مما يتسبب في أعراض مثل آلام العضلات الشديدة والبول الداكن، ويمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى الاصابة بالفشل الكلوي الحاد وخلل نظم القلب وحتى الموت.

woman in black sports bra and leggings doing yoga frog stretch

ممارسة التمارين حتى الألم

تم الترويج قديمًا لفكرة عفا عليها الزمن تتعلق بأسطورة تم ترسيخها في صالات الألعاب الرياضية وهي أن إرهاق العضلات هو مفتاح النمو والقوة، لكن ينبغي الفهم أن ممارسة التمارين حتى الشعور بالألم  يعد خطأ، حيث إن الإفراط في الممارسة أو الضغط المفرط على العضلات أو الوتر حتى الشعور بألم هو طريقة الجسم للتعبير عن الراحة.

Woman drinking water

ممارسة التمارين في درجات الحرارة المرتفعة

هناك بعض الحالات للاعبي كرة القدم الناشئين الذين يموتون من ضربات الشمس أثناء التدريب أو اللعب في ظروف الحر الشديد، ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، هناك أكثر من 600 شخص في الولايات المتحدة يموتون من حوادث مرتبطة بالحرارة الشديدة كل عام.

وقد يحدث ذلك في فصل الشتاء في حمامات البخار ودروس اليوغا الساخنة، حيث تسبب الحرارة؛ الإجهاد الحراري وضربة الشمس والتعرق الشديد وضيق التنفس والغثيان وارتفاع درجة الحرارة والارتباك وغيرها.

صحة رشاقة عناية اهتمام رياضة

احدث المقالات

X