تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تمارين رياضية
تمارين رياضية

أطعمة تعزز فعالية التمارين الرياضية

2022-08-24

الروتين الرياضي هام جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي الصحي للحصول على جسم أكثر صحة وشبابًا وتعزيز الصحة ككل، على المستويين الجسدي والعقلي.

وفي حين عادة ما يرتبط الأمر بنوعية الطعام وموعد تناوله عندما يتعلق بالروتين الرياضي، إلا أن دور النظام الغذائي لا يقتصر على ذلك فقط، إذ يمكن لبعض الأطعمة أن تعزز من فعالية التمارين لنشهد نتائج أفضل.

وفيما يلي، نستعرض أطعمة تعزز فعالية التمارين الرياضية:

الأسماك الدهنية

بجانب البروتين، تعد الدهون الصحية عنصر أساسي في الروتين الرياضي وقد أثبتت دراسة أن الدهون الصحية التي يمكن استهلاكها من الأسماك الدهنية، تعزز من فعالية التمارين وظهور نتائج أفضل، هذا وتشمل الأسماك الدهنية كل السلمون والماكريل والرنجة.

الطماطم

استهلاك الطماطم كما هي أو كعصير يعزز فعالية التمارين بفضل ما تمده للعضلات من مادة "تي ال سي" والتي تعزز تعافي العضلات بسرعة، فضلًا عن خفضها لتلف العضلات وتعزيز الجسم بالماء والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

عصير البنجر

يساعد عصير البنجر في تعزيز فعالية التمارين من خلال زيادته لتدفق الدم ونقل الأكسجين والمغذيات إلى خلايا العضلات، كما وجد باحثون أن البنجر يعزز من الأداء عند ممارسة تمارين القوة والتحمل.

البطيخ

يعد البطيخ أحد المصادر الغني بالحمض الأميني سيترولين، والذي يجعله أحد أفضل الأطعمة لتعزيز فعالية التمارين بجانب خفض ألم العضلات بعد 24 ساعة.

عصير الكرز الحامض

يعزز هذا العصير من فعالية التمارين بفضل احتوائه على مادة البوليفينول الغنية بمضادات الأكسدة والالتهابات، وذلك عند استهلاكه بعد التمارين وخاصة تمارين القوة والتحمل.

الشوفان

بجانب تعزيز فقدان الوزن وإدارته، يأتي الشوفان من بين أفضل الأطعمة لتعزيز فعالية التمارين، كما يتميز بانخفاضه في السعرات الحرارية وثرائه بالزنك الذي يقاوم الاجهاد ويعزز المناعة.

التوت الأزرق

يتميز التوت الأزرق بثرائه بالألياف والفيتامينات والمعادن أكثر من أي فاكهة أخرى، بجانب قدرته في الحفاظ على الروابط بين خلايا الدماغ والجهاز العصبي، مما يساعد بدوره في تعزيز فعالية التمارين.

بجان ما ذُكر أعلاه، يأتي الأفوكادو والجبن القريش أيضًا من بين الأطعمة التي تعزز فعالية التمارين.

صحة رشاقة عناية اهتمام رياضة

احدث المقالات