تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد التين الشوكي
فوائد التين الشوكي

أبرز فوائد التين الشوكي الصحية الرائعة

2021-04-22

جذب التين الشوكي الانتباه في عالم التغذية وذلك لفوائده الصحية الرائعة، حيث قد وجدت الأبحاث أن التين الشوكي مصدر مركّز للعناصر الغذائية وقد يفيد الأشخاص الذين يعانون من حالة مزمنة مثل مرض السكري أو أمراض القلب. 

ويمكن أن ينمو التين الشوكي في المناطق المتضررة من الجفاف ولديه القدرة حتى على إصلاح التربة المتضررة، وهذه الخصائص تجعله محصولًا مهمًا وصديقًا للبيئة وللاستهلاك البشري والحيواني في العديد من مناطق العالم. 

ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن التين الشوكي بما في ذلك استخداماته وفوائد الصحية المدهشة، إلى جانب شرح كيف يمكنك إضافة هذه الفاكهة المثيرة للاهتمام إلى نظامك الغذائي. 

استخدامات التين الشوكي

استخدم الناس التين الشوكي عبر التاريخ في أنظمة الطب التقليدي كعلاج طبيعي لمختلف الحالات الطبية، مثل الجروح وأمراض الكبد ومشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك تنمو هذه الفاكهة في مناخات قاسية وجافة ذات تربة فقيرة، مما يجعله محصولًا مهمًا للمناطق المتضررة من الجفاف الشديد مثل المغرب. 

بالإضافة إلى استخدم التين الشوكي كغذاء لكل من البشر والحيوانات، يستخدم الناس أحيانًا التين الشوكي أيضًا لصنع صبغة طبيعية ومنتجات جلدية نباتية. 

القيمة الغذائية للتين الشوكي

يعد التين الشوكي ذو قيمة غذائية عالية ويحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية القوية، حيث ان كوب واحد من التين الشوكي (149 جرام) يحتوي على 61 سعر حراري، 14.3 جرام كربوهيدرات، 5.4 ألياف، 1.1 بروتين، أقل من 1 جرام دهون، إلى جانب فيتامين سي، كالسيوم، مغنيسيوم، بوتاسيوم.
بالإضافة إلى ذلك، فإن التين الشوكي معروف بخصائصه القوية المضادة للأكسدة والمحتوى العالي من المركبات النباتية المفيدة مثل البوليفينول والفلافونويد.

فوائد التين الشوكي الصحية

-    يساعد في تقليل الالتهاب

يحتوي التين الشوكي على مركبات نباتية مفيدة والتي وجد البحث أنها قد يكون لها خصائص قوية مضادة للالتهابات، وقد ربطت بعض الدراسات بين استهلاك التين الشوكي والتحسينات في بعض علامات الالتهابات. 

-    يفيد صحة التمثيل الغذائي

تشير بعض الأدلة أن التين الشوكي قد يكون له القدرة على خفض مستويات الدهون في الدم والسكر في الدم، حيث أعطت دراسة أجريت على 22 رياضيًا 150 مل من عصير التين الشوكي للمشاركين يوميًا قبل وبعد التمرين. 

وشهدت مجموعة العلاج انخفاضًا كبيرًا في الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، ومعدل ضربات القلب وعلامة الإجهاد التأكسدي، ومن المثير للاهتمام أيضًا أن الأشخاص الذين تناولوا عصير التين الشوكي كانوا يعانون من تلف عضلي أقل بسبب التمارين الرياضية. 

-    يساعد في حماية الكبد والدماغ ول خصائص مقاومة للسرطان

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن المركبات الموجودة في التين الشوكي قد تساعد في الحماية من تلف الكبد ولها خصائص مقاومة للسرطان، علاوة على ذلك فقد ثبت أن زيت الذور المستخرج من التين الشوكي له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والتئام الجروح، وهذا هو السبب في أن الشركات تستخدم زيت بذور التين الشوكي في منتجات العناية بالبشرة والشعر. 

كيفية إضافة التين الشوكي لنظامك الغذائي

يمكنك الاستمتاع بالتين الشوكي الطازج كفاكهة كاملة أو مدمج في منتجات مختلفة بما في ذلك العصائر والحلوى والمربى، وفي حال قررت تناول التين الشوكي مباشرة، من المهم ملاحظة أنك بحاجة إلى إزالى القشرة الخارجية القاسية ويجب أن تتوخى الحذر عن تقشير الفاكهة لأنها مغطاة بأشواك صغيرة، يمكنك ارتداء قفازات أو استخدام منشفة لحماية يديك. 

ملحوظة أخيرة وهامة جدًا، ألا وهي أن تناول كميات كبيرة من فاكهة التين الشوكي قد يؤدي إلى اضطراب المعدة لدى بعض الأشخاص، لذا يفضل تناول التين الشوكي بكمية معتدلة. 

فوائد صحة رشاقة التين الشوكي

احدث المقالات

X