تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
نصائح عملية للصيام بأمان خلال شهر رمضان المبارك
نصائح عملية للصيام بأمان خلال شهر رمضان المبارك

نصائح عملية للصيام بأمان خلال شهر رمضان المبارك

2022-04-12

شهر رمضان المبارك هو شهر خاص في السنة بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث أنه شهر العبادات والصوم والتقرب بشكل أكبر من الله تعالى.
ويتضمن الصيام خلال شهر رمضان عدم تناول الطعام أو شرب الماء بين شروق الشمس وغروبها طوال الشهر، كما أن شهر رمضان يقدم مكافأة النمو الذاتي والفرصة لمعرفة المزيد عن الدين الإسلامي، ولكن تتطلب هذه المكافآت الروحية العمل الجاد والصلاة والالتزام بالصدقة وقوة الإرادة عند الصوم. 

وغالبًا ما يبدأ الجميع هذا الشهر بطاقة عالية، وقد يضع البعض العديد من الأهداف الروحية، ومع ذلك قد يكون من السهل التعثر أثناء محاولة الحفاظ على الصحة أثناء الصيام وتحقيق التوازن بين المسؤوليات اليومية المعتادة، لذا فيما يلي سنتحدث عن بعض النصائح العملية لدعم صيام آمن وناجح خلال شهر رمضان. 

نصائح عملية للصيام بأمان خلال شهر رمضان

لا تفوت وجبة السحور

هناك فرصتان فقط لتناول الطعام خلال شهر رمضان: في فترة ما قبل الفجر والمعروفة باسم السحور، وبعد غروب الشمس المعروفة باسم الإفطار، وفي هذا الصدد توضع نسيمة قريشي مؤلفة دليل رمضان الصحي أنه من المهم للغاية ألا يتم تجاهل وجبة السحور حيث ستؤثر اختيارات الطعام التي يتم وضعها على مائد السحور على طاقتك طوال اليوم.

وتقول قريشي: "كثيرًا ما يلجأ الناس إلى الكربوهيدرات البسيطة في وجبة السحور، ولكن الكربوهيدرات البسيطة لن توفر طاقة طويلة الأمد".
بدلًا من ذللك، توصي قريشي بتناول الحبوب الكاملة المقترنة بالدهون والبروتينات الصحية وكذلك الفواكه والخضروات مثل دقيق الشوفان، الفطائر، الفراولة بالشوكولاتة وغيرها. 

المحافظة على رطوبة الجسم

شرب الماء مهم للغاية وله العديد من الفوائد الصحية، حيث يمكن أن يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى سوء الحالة المزاجية وزيادة التعب، كما يمكن أن يؤثر ذلك على مستويات الطاقة والذاكرة.

ويمكن أن يساعد الحفاظ على تناول الماء أيضًا في إدارة الحالات الصحية المزمنة وله دور في منع وعلاج الصداع والصداع النصفي وحصوات الكلى والإمساك، فضلًا عن الحفاظ على ضغط الدم، وهناك أيضًا بعض الأدلة على أن البقاء رطبًا يقلل الشهية وهذا مفيد بشكل خاص عندما لا يمكنك تناول الطعام طوال اليوم وخاصة في شهر رمضان.

ولكن كيف تحافظ على رطوبتك عندما لا تستطيع شرب الماء بين شروق الشمس وغروبها؟ حسنًا، من المهم أن تشرب الماء بشكل كافٍ قبل السحور وبعد الإفطار، وقد يكون من المفيد أيضًا الانتباه إلى الأطعمة التي تتناولها، وحاول اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء بدلًا من ذلك مثل البطيخ والشمام والخيار والفلفل الحلو وغيرها. 

انتبه لكميات الطعام التي تتناولها

يمكن أن تكون الأطعمة التي يتم وضعها على مائدة الإفطار خلال شهر رمضان دهنية وثقيلة للغاية، وعلى الرغم من مذاقها الرائع، إلّا أن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب الإرهاق والتعب إلى جانب زيادة الوزن، لذا توصي قريشي أن يبدأ الشخص إفطاره بتناول التمر وبعض الفاكهة وشرب الماء ومن ثم التوقف للصلاة وبعدها البدء في تناول الأطعمة الأخرى.

كن على دراية بوضعك الصحي

لا تعني الإصابة بحالة طبية مزمنة أن غير قادر على الصيام، ولكن هذا يعني أنه من الضروري التخطيط مسبقًا وإجراء التعديلات اللازمة، فعلى سبيل المثال يجب الاستمرار بتناول الأدوية مع تعديل الوقت ليتناسب مع جدول الصيام، وفي حال أدى الصيام إلى تفاقم الحالة الطبية حتى بعد تعديل جدول الأدوية لا ينبغي للمرضى أن يصوموا، وهذا يشمل الأمراض الحرجة مثل مرض السكري الذي يتطلب إمدادات ثابتة من الطعام والشراب لإدارة السكر في الدم وأنواع معينة من السرطان.

وفي الحقيقة، بعد انتهاء شهر رمضان، قد يكون من الصعب استئناف عادات الأكل المعتادة، لأن الجسم يكون قد اعتاد على عدم تناول الطعام لفترات طويلة خلال رمضان، لذا إذا وجدت نفسك في هذا الموقف فإن قريشي توصي بتجربة الصيام المتقطع بعد رمضان والتأكد من ترطيب الجسم طوال اليوم. 

رمضان نصائح للصيام صوم صوم رمضان

احدث المقالات