تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد حمية صيام الماء
فوائد حمية صيام الماء

مناسب لفترة ما بعد رمضان.. فوائد حمية صيام الماء

2022-04-11

للصيام فوائد صحية عديدة، وهناك العديد من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الصيام لإنقاص الوزن وتعزيز الصحة والوقاية من الامراض، بما في ذلك صيام الماء، والذي يقوم على الصيام عن كل شيء إلا الماء، لمدة تتراوح بين 24 و72 ساعة كحد أقصى.

ويتطلب صيام الماء خفض تدريجي لاستهلاك الطعام من خلال الصيام لعدة ساعات في اليوم قبل اعتماده، مما يجعله مناسبا للغاية لفترة ما بعد شهر رمضان.

فوائد صيام الماء

تشمل فوائد صيام الماء الوقاية من الإصابة بداء السكري وبعض أنواع السرطان، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية، وتعزيز عملية تُعرف بـ "التهام الذات"، والتي تتضمن حرق الجسم للدهون، فضلا عن الحفاظ على توازن مستويات ضغط الدم والكوليسترول، وخفض حدة الحالات العصبية.

كيف يخلصك صيام الماء من الوزن الزائد؟

يحفز صيام الماء عملية الالتهام الذاتي والتي تتضمن حرق الجسم للدهون المخزنة والخلايا القديمة السامة لتوليد الطاقة واستبدالها بخلايا شابة، وتشير الدراسات العلمية إلى أن اعتماد نظام صيام الماء بطريقة صحيحة يمكن أن يؤدي إلى فقدان حوالي كيلوغرام يوميا.

خطوات صيام الماء

1. كما ذُكر أعلاه، يبدأ الاعداد لصيام الماء بخفض استهلاك الطعام لمدة يومين أو 3، بالصيام لجزء من اليوم أو تناول كميات قليلة من الطعام، حتى يستعد جسمك تدريجيا للبقاء بدون طعام لمدة طويلة.

2. تناولي وجبة غنية بالطاقة والبروتين أن بدء صيام الماء، لتجنب الشعور بالجوع الشديد والوهن.

3. امتنعي عن تناول أي طعام أو مشروبات باستثناء الماء لمدة تتراوح بين 24 و72 ساعة، واكتفي بشرب 2-3 لتر من الماء يوميا.

4. تجنبي الأنشطة المجهدة حتى لا تشعرين بالدوار والغثيان والضعف.

5. بعد انقضاء مدة الصيام، ابدئي بتناول وجبة خفيفة وسهلة الهضم حتى يتمكن جسمك من الاعتياد على تناول الطعام مرة أخرى.

ومع ذلك هناك أمر عليكِ أخذه في الاعتبار، وهو أن صيام الماء ليس مناسبا إذا كنتِ اقل من 18 عاما أو أكثر من 70 أو تعانين من النحافة الشديدة أو حامل أو ترضعين طفلا حاليا أو تعانين من اضطراب الأكل أو امراض قلبية أو مصابة بداء السكري من النوع الأول أو تتعاطين بعض الادوية مثل المضادات الحيوية.

فوائد حمية صيام الماء صيام رجيم

احدث المقالات