تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد التوت للبشرة
فوائد التوت للبشرة

7 من فوائد التوت للبشرة..تعرفي عليها

2021-02-17

التوت حلو ومعذٍ للغاية، ويتصدر قائمة الأطعمة الطبيعية ومعروف بخصائصه في مكافحة الأمراض، والخبر الجيد هو أنه متوفر على مدار العام مما يجعله إضافة ممتازة لنظامك الغذائي. 

ومع مزيد من الاهتمام بالتغذية وصحة الجلد، يتساءل الكثير من الناس كيف يساعد التوت في بقاء بشرتهم شابة وصحية، لذا من خلال هذه المقالة تعرفي معنا على 7 من فوائد التوت للبشرة وكيف يمكن تضمينه في النظام الغذائي. 

فوائد التوت للبشرة

التوت يحارب الشخوخة المبكرة

يحتوي التوت على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهي مركبات طبيعية تساعد في محاربة الجذور الحرة الضارة بالخلايا، كما يحتوي على نسبة عالية من المركبات النباتية المعروفة باسم الأنثوسيانين والتي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة وتعطي التوت لونه الطبيعي الأزرق. 

وفي الحقيقة، إن اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة مثل تلك الموجودة في التوت، يرتبط بعلامات أقل للشيخوخة وتحسين جودة الجلد. 

التوت يحسن الدورة الدموية

يرتبط النظام الغذائي الغني بالتوت بتحسين صحة القلب والدورة الدموية، وهو أمر مهم لصحة الجلد، حيث يضخ قلبك الدم في جميع أنحاء الجسم لتوصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى الخلايا.

وتتعرض بشرتك للبيئة الخارجية، والتي تتضمن عادة الأشعة فوق البنفسجية والتلوث والجروح والكدمات، وتحتاج إلى العناصر الغذائية والأكسجين للشفاء والإصلاح، لذا يمكن أن يساعد تناول التوت يوميًا في تحسين قدرة جسمك على إرسال هذه العناصر الغذائية التي تسمح بتجديد الخلايا بشكل أسرع وأكثر كفاءة. 
التوت يعزز الكولاجين بشكل طبيعي

يحتوي التوت على نسبة عالية من الأنثوسيانين والتي قد تدعم إنتاج الكولاجين، وفي عدد قليل من الدراسات على عينات الجلد، أدى تطبيق الأنثوسيانين من التوت على الجلد إلى تقليل تكسير الكولاجين وزيادة إنتاج الكولاجين بشكل عام. 

التوت يدعم التئام الجروح

إذا كان لديك جرح أو حرق طفيف، فإن تناول التوت قد يساعد في الشفاء، حيث يحتوي التوت على نسبة عالية من الفيتامينات (C و K) وكلاهما مهم لالتئام الجروح، بالإضافة لذلك عندما يتضرر الجلد فإنه يعاني من التهاب حاد وإجهاد مؤكسد، فيمكن هنا أن يساعد المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في التوت في محاربة الجذور الحرة مما قد يساعد في تسريع عملية الشفاء. 

التوت يقلل من الالتهابات المرتبطة بحب الشباب

حب الشباب هو مرض جلدي التهابي شائع ينتج عن انسداد المسامات، مما يؤدي إلى تلون الجلد واحمراره وتورمه وظهور نتوءات تسمى البثور والتي تعرف بحب الشباب. 

التوت مصدر جيد للألياف وهو مصدر منخفض الكربوهيدرات في الدم ومرتبط بانخفاض الالتهابات الخاصة بحب الشباب ويعمل على تخفيف التورم والاحمرار في الجلد. 

التوت يدعم صحة الأمعاء

الألياف في التوت مهمة لميكروبيوم الأمعاء الصحي، وهي مجموعة من البكتيريا تعيش في الأمعاء، وقد بدأت الأبحاث باكتشاف وجود علاقة وثيقة بين صحة الأمعاء والبشرة، وعلى وجه الخصوص قد يكون الخلل في البكتيريا في الأمعاء مرتبطًا بأمراض جلدية مثل حب الشباب والصدفية والأكزيما والشيخوخة المبكرة. 
التوت يساعد في علاج الصدفية والأكزيما

الصدفية والأكزيما كلاهما من الحالات الالتهابية للجلد التي تظهر على شكل بقع متغيرة اللون ومثيرة للحكة، والأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات لديهم مستويات أقل من مضادات الأكسدة، وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، إلّا أنه يعتقد أن النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة بما في ذلك التوت، يلعب دورًا في الحد من الصدفية والأكزيما عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي. 
 

فوائد التوت للبشرة العناية بالبشرة جمال

احدث المقالات

X