تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عصير الجزر
عصير الجزر

8 من فوائد عصير الجزر.. وهل شربه على الريق هو أفضل وقت؟

2021-02-17

يعد عصير الجزر مغذي للغاية، فهو لا يوفر فقط البوتاسيوم وفيتامين سي، بل أنه غني أيضًا بشكل كبير بالبروفيتامين أ، وشرب عصير الجزر يعزز المناعة ويحسن صحة العين والجلد، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على 8 من أهم فوائد عصير الجزر للجسم. 

فوائد عصير الجزر

- عصير الجزر مغذي للغاية

عصير الجزر منخفض في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية، حيث أن كوب واحد (240 مل) يحتوي على 96 سعرة حرارية، 2 جرام بروتين، أقل من 1 جرام دهون، 22 جرام كربوهيدرات، 9 جرام سكريات، 2 جرام ألياف، فيتامين أ 255% من القيمة اليومية، فيتامين سي 23% من القيمة اليومية، فيتامين ك 31% من القيمة اليومية، بوتاسيوم 15% من القيمة اليومية. 
أيضًا يوفر عصير الجزر أصباغ كاروتينويد لوتين وزياكسانثين، والتي تعمل كمضادات للأكسدة في الجسم، حيث تحارب مضادات الأكسدة هذه الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة.
والكاروتين الرئيسي في عصير الجزر هو بيتا كاروتين وهو المسؤول عن اللون البرتقالي للجزر والتي يحولها جسمك إلى فيتامين أ المضاد للأكسدة. 

-  عصير الجزر يحسن صحة العين

يحتوي عصير الجزر على كميات عالية من العناصر الغذائية التي تفيد العيون، وعلى وجه التحديد يحتوي كوب واحد 250 مل على أكثر من 250% من القيمة اليومية لفيتامين أ، ومعظمها على شكل بروفيتامين أ كاروتينات مثل بيتا كاروتين. 

ويعد فيتامين أ حيوي لصحة العين، حيث تربط العديد من الدراسات تناول الفواكه والخضروات  التي تحتوي على فيتامين أ مع انخفاض خطر الإصابة بالعمى وأمراض العيون المرتبطة بالعمر. 

ويعتبر عصير الجزر مصدرًا ممتازًا للوتين والزياكسانثين وهما نوعان من الكاروتينات الأخرى التي تتراكم في عينيك وتحميهما من الضوء الضار. 

-عصير الجزر يعزز المناعة

يعطي عصير الجزر دفعة قوية لجهاز المناعة، حيث تعمل كل من الفيتامينات أ وسي كمضادات للأكسدة وتحمي الخلايا المناعية من أضرار الجذور الحرة، بالإضافة لذلك يعد عصير الجزر مصدرًا غنيًا بفيتامين ب6 والذي يعد نقصه مرتبط بضعف المناعة. 

- عصير الجزر يوفر تأثيرات مضادة للسرطان

تشير الدراسات إلى أن بعض المركبات الموجودة في عصير الجزر قد تحمي من السرطان، وعلى وجه التحديد قد تكون البولي أسيتيلين، وبيتا كاروتين، واللوتين من خلاصة عصير الجزر فعالة ضد خلايا سرطان الدم البشرية. 
ووجدت إحدى الدراسات أن علاج خلايا سرطان الدم من خلال مستخلص عصير الجزر لمدة 72 ساعة أدى إلى موت الخلايا السرطانية وأوقف دورة نمو الخلايا. 

- عصير الجزر يخفض نسبة السكر في الدم

يساعد شرب كميات صغيرة من عصير الجزر في خفض مستويات السكر في الدم، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أن عصير الجزر المخمر يقلل من نسبة السكر في الدم ويحسن العلامات الأخرى ذات الصلة، والسبب في ذلك هو أن عصير الجزر يحتوي على البروبيوتيك وهي بكتيريا مفيدة تؤثر على بكتيريا الأمعاء المرتبطة بمرض السكري. 

-  عصير الجزر يحسن صحة الجلد

إن العناصر الغذائية الموجودة في عصير الجزر مفيدة بشكل خاص لصحة الجلد، حيث أن كوب واحد 250 مل من عصير الجزر يوفر أكثر من 20% من القيمة اليومية لفيتامين سي، وهو عنصر غذائي قابل للذوبان في الماء وضروري لإنتاج الكولاجين وهو المركب الليفي الأكثر وفرة في الجسم والذي يساهم في توفير  المرونة والقوة للبشرة. 

-  عصير الجزر يعزز صحة القلب

يعد  شرب عصير الجزر مهمًا لتقليل عوامل الخطر لأمراض القلب، فهو مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم المناسب، وهو ما يقي من ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

- عصير الجزر يحمي الكبد

يُعتقد أن الكاروتينات الموجودة في عصير الجزر تعزز صحة الكبد، حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة للكاروتينات تحمي من مرض الكبد الدهني غير الكحولي. 

وقد يحدث مرض الكبد الدهني غير الكحولي عندما تتراكم الدهون في الكبد، وعادة يأتي هذا المرض نتيجة سوء التغذية أو الوزن الزائد وقد يتطور في النهاية إلى تلف دائم في الكبد. 

عصير الجزر على الريق

يعتبر شرب عصير الجزر على الريق من أفضل الأوقات، حيث أن ذلك يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي وينشط عملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنه يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل تصلب الشرايين والنوبة القلبية وغيرها، ويقوي الأسنان واللثة، ومن بين الأشياء المهمة لعصير الجزر على الريق هو أنه يساعد على إنقاص الوزن الزائد. 

عصير الجزر فوائد نصائح صحة رشاقة

احدث المقالات

X