تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
سبانخ
سببانخ

فوائد السبانخ للشعر والبشرة وقيمته الغذائية

2022-07-27

السبانخ من فئة الخضراوات الورقية داكنة اللون، ولونه الأخضر الداكن يدل على أنه مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية، حيث يحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة، مثل الفلافينويدز والكاروتينات، وهي مواد تساعد في محاربة السرطانات وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

من فوائد السبانخ أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة عموماً، كما ويساعد على محاربة الالتهابات والعدوى باحتوائه على الفيتامينات  A ، C ،E  وهي مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة.

ويساعد السبانخ على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وذلك لما يحتوي عليه من كمية كبيرة من الألياف الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الامعاء ومنع الامساك.

وبما أننا الآن بموسم السبانخ، "موقع حلوة" يقدم لكِ عزيزتي أهم فوائده للشعر والبشرة:

فوائد السبانخ للشعر:

يُعدّ نقص الحديد من أهمّ الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر لدى النساء، ولكن يمكن تجنّب حدوث ذلك من خلال تناول ما يكفي من الأطعمة الغنيّة بالحديد، وبالتالي يمكن أن يُعدّ السبانخ مصدراً ممتازاً للحديد، وخاصةً للأشخاص النباتيين.

فوائد السبانخ للبشرة:

يُسبّب تراكم الزيوت داخل البشرة ظهور حبّ الشباب، ويحتوي السبانخ على كميات كبيرة من فيتامين أ الذي يُنظّم إنتاج هذه الزيوت داخل مسامات البشرة لترطيبها، كما يُعدّ فيتامين أ ضرورياً لنموّ جميع أنسجة الجسم؛ ومن ضمنها البشرة، بالإضافة إلى ذلك تُعدّ جميع الخضار الورقية بما في ذلك السبانخ عالية بفيتامين ج الضروري لعملية تصنيع الكولاجين والحفاظ عليه، ممّا يساهم في تحسين قوام البشرة.

القيمة الغذائية للسبانخ:

  •  السبانخ يحتوي على الحديد ومضادات الأكسدة القوية "الفلافينويد".
  •  السبانخ مصدراً غنياً جداً بالألياف والعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جداً لمختلف العمليات الحيوية في الجسم.
  • يوفر كوب من أوراق السبانخ الطازجة ما يقارب 25 سعر حراري، بينما يحوي الكوب الواحد من السبانخ المطبوخة على ما يعادل 180 جراما ويعطي تقريبا 41 سعر حراري
  •  بينما يوفر نصف الكوب من السبانخ المطبوخة حصة خضار ورقية تعطي نفس السعرات أي ما يقارب 25 سعر حراري. 
صحة رشاقة سبانخ فوائد

احدث المقالات