تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
6 علاجات منزلية للتخلص من قشرة الرأس بشكل طبيعي
6 علاجات منزلية للتخلص من قشرة الرأس بشكل طبيعي

6 علاجات منزلية للتخلص من قشرة الرأس بشكل طبيعي

2021-02-11

تؤثر قشرة الرأس على ما يصل إلى 50% من الناس، وتعتبر حكة فروة الرأس والتقشر من العلامات المميزة لهذه الحالة، ولكنها قد تسبب أيضًا أعراضًا أخرى مثل بقع دهنية على فروة الرأس ووخز في الجلد. 

وتشمل الأسباب الأساسية لقشرة الرأس جفاف الجلد والتهاب الجلد الدهني والحساسية لمنتجات الشعر ونمو نوع معين من الفطريات التي تعيش على فروة الرأس. 

وفي حين أن هناك الكثير من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ومصممة لعلاج قشرة الرأس، يمكن أن تكون العلاجات الطبيعية فعالة أيضًا، وفيما يلي 6 علاجات منزلية بسيطة للتخلص بشكل طبيعي من القشرة وهي: 

زيت شجرة الشاي

تاريخيًا، استخدم زيت شجرة الشاي لعلاج أمراض تتراوح من حب الشباب إلى الصدفية، وثبت أيضًا أن لهذا الزيت خصائص قوية مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات والتي قد تساعد في تخفيف أعراض قشرة الرأس. 

وفي الواقع وفقًا لإحدى المراجعات فإن زيت شجرة الشاي فعال في محاربة سلالة معينة من الفطريات يمكن أن تسبب التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس.

زيت جوز الهند

يشتهر زيت جوز الهند بفوائده الصحية المتعددة، وغالبًا ما يستخدم أيضًا كعلاج طبيعي لقشرة الرأس، وقد يساعد زيت جوز الهند في تحسين ترطيب البشرة ومنع الجفاف الذي قد يؤدي إلى تفاقم قشرة الرأس. 

وأظهرت دراسة صغيرة أجريت على 34 شخصًا أن زيت جوز الهند كان فعالًا مثل الزيوت المعدنية في تحسين ترطيب البشرة، كما وجدت أبحاث أخرى أن زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في علاج الأكزيما، وهي حالة جلدية قد تساهم في تطور قشرة الرأس. 

الصبّار (الألوفيرا) 

الألوفيرا هي نوع من العصارة التي تضاف بشكل متكرر إلى مراهم البشرة ومستحضرات التجميل، وعنده وضعها على الجلد يعتقد أنها تساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الحروق والصدفية والقروح، وقد تكون مفيدة أيضًا في علاج قشرة الرأس. 

وفقًا لإحدى المراجعات، يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات في الألوفيرا في الحماية من قشرة الرأس، وقد تساعد في السيطرة على الالتهابات الفطرية التي تسبب تساقط الشعر. 

تقليل مستويات التوتر

يُعتقد أن الإجهاد والتوتر يؤثر على العديد من جوانب الصحة والرفاهية، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على كل شيء من الحالات المزمنة إلى الصحة العقلية. 

وفي حين أن التوتر في حد ذاته لا يسبب قشرة الرأس، إلّا أنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض مثل الجفاف والحكة، وقد يؤدي الحفاظ على مستويات عالية من التوتر على المدى الطويل إلى قمع نشاط جهاز المناعة، وبالتالي التقليل من قدرة الجسم على محاربة بعض الالتهابات الفطرية والأمراض الجلدية التي تساهم في ظهور قشرة الرأس. 

خل التفاح

ارتبط خل التفاح بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، وتشمل هذه الفوائد تحسين حساسية الأنسولين وزيادة فقدان الوزن، وأيضًا في الغالب يستخدم خل التفاح كعلاج طبيعي للتخلص من قشرة الرأس. 

ويعتقد أن حموضة الخل تساعد في تحفيز إفراز خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، كما أن خل التفاح يوازن درجة الحموضة في الجلد لتقليل نمو الفطريات وبالتالي محاربة قشرة الرأس. 

وفي حال كنت ترغبين في تجربة خل التفاح، أضيفي بضع ملاعق كبيرة إلى الشامبو أو امزجي الخل مع الزيوت الأساسية الأخرى ورشيها مباشرة على الشعر. 

صودا الخبز

توجد صودا الخبز في مخازن المطبخ حول العالم، وهي علاج سريع ومريح ومتوفر بسهولة للمساعدة في علاج قشرة الرأس، ويعتقد أنها تعمل كمقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة وتقليل القشور والحكة. 

وتحتوي صودا الخبز أيضًا على خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تكون مفيدة في علاج قشرة الرأس، وللحصول على أفضل النتائج، جربي وضع صودا الخبز مباشرة على الشعر المبلل وقومي بتدليك فروة الرأس بعد ذلك، من ثم اتركيه لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم استمري في غسل شعرك بالشامبو كالمعتاد. 
 

علاجات منزلية قشرة الرأس العناية بالشعر

احدث المقالات

X