تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تبييض الأسنان
تبييض الأسنان

5 أطعمة تساعد على تبييض الأسنان..تعرفي عليها!

2021-01-12

إن صفار أو عدم بياض الأسنان هو أمر شائع، ويحدث ذلك عندما يتغير لون الطبقة الخارجية للأسنان، وفي الحقيقة يوجد هناك العديد من المنتجات المخصصة لتبييض الأسنان في السوق، وقد يقدم لك الطبيب حلًا سريعًا في العيادة للتبييض. 

ولكن هذه العلاجات قد تكون جميعها باهظة الثمن، كما أنها قد تحتوي على العديد من المواد الكيميائية والتي يمكن أن تكون قاسية على أسنانك ولثتك.
لذا في حال كنت ترغبين في تبييض أسنانك بدون مواد كيميائية، فيجب عليك البحث عن المزيد من العلاجات الطبيعية، ومن بين أحد الخيارات المهمة في هذا السياق هو تناول الأطعمة التي تساعد على تبييض الأسنان بشكل طبيعي. 

على الرغم من وجود بعض الأدلة على أن هذه الأطعمة لها دور فعّال في عملية تبييض الأسنان، إلّا أن تأثيراتها لا تزال في الغالب نظرية، ومع ذلك لن يضر تجربة هذه الأطعمة، ولمعرفة المزيد تابعي معنا المقالة حتى النهاية لمعرفة كيف يمكن تفتيح لون أسنانك بشكل طبيعي. 

الفراولة

تحتوي الفراولة على حمض الماليك، ويقال أن هذا الحمض له خصائص تبييض قد تساعد في تفتيح الأسنان ذات اللون الباهت، كما يمكن أن يزيد حمض الماليك من إنتاج اللعاب لدى الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم، حيث يقي اللعاب تسوس الأسنان، وهو سبب شائع لتغير اللون.

البطيخ

يحتوي البطيخ على حمض الماليك أكثر من الفراولة، حيث يمكن أن يلعب حمض الماليك دورًا في تفتيح الأسنان وإنتاج اللعاب، ويقول بعض الناس أيضًا أن الملمس الليفي للبطيخ يعمل على تقشير الطبقة الخارجية للأسنان، مما يساعد في إزالة البقع.

الأناناس

يعمل الأناناس على إذابة القشرة التي تغطي الأسنان بشكل طبيعي، حيث أنه يحتوي على إنزيم محلل للبروتين يسمى بروميلين، ويمكن للإنزيمات المحللة للبروتين أن تكسر البروتينات بما في ذلك تلك الموجودة في طبقة الأسنان الخارجية التي عادة ما تكون مكانًا لالتصاق البقع والبكتيريا وغيرها من الأشياء التي تغير لون الأسنان. 

البابايا

تحتوي البابايا مثل الأناناس على إنزيم محلل للبروتين، ويسمى الإنزيم الموجود في البابايا غراء، حيث أنه يعمل على تكسير البروتين، مما يؤدي إلى زوال الطبقة الخارجية وبالتالي يساعد في تقليل  البقع ويحمي من تكوين البلاك. 

الحليب

قد يؤدي حمض اللاكتيك الموجود في الحليب إلى تفتيح طبقة المينا، ويقال أيضًا أنه يحفز إنتاج اللعاب والذي يمكن أن يساعد في التخلص من البكتيريا المسببة للتسوس. 

ويوجود أيضًا في الحليب بروتين يسمى الكازين يعمل على منع تكون البقع كما يساهم في إصلاح التجاويف ومنع تراكم البلاك.

وتحتوي منتجات الألبان الأخرى مثل الجبن والزبادي على حمض اللاكتيك والكازين، وقد يكون لها تأثير مماثل للحليب في تبييض الأسنان. 

في الواقع، قد تساعد الفراولة والبطيخ ومنتجات الألبان في تبييض أسنانك، حيث أن هذه الأطعمة تحتوي على مركبات لها خصائص تفتيح، ومع ذلك فإن مجرد تناول هذه الأطعمة وحدها لن يغير لون أسنان، لأنه من المهم الحد من الأطعمة التي تلوث الأسنان إلى جانب الاهتمام بنظافة الأسنان والفم بشكل جيد. 

تبييض الأسنان العناية بالأسنان جمال

احدث المقالات

X