تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل يمكن استخدام كريم إزالة الشعر خلال الحمل؟
هل يمكن استخدام كريم إزالة الشعر خلال الحمل؟

هل يمكن استخدام كريم إزالة الشعر خلال الحمل؟

2022-11-14

قد يكون الوقت قد حان للشعور ببعض التغييرات خلال الحمل، حيث تبدأ أشياء غريبة بالحدوث لبشرتك وشعرك، وبالتالي عند الاستيقاظ في الصباح قد يكون هناك شعر جديد على الساق أو الوجه أو الجسم بشكل عام، والثدي يتغير لونه. 

وفي حين أن إزالة الشعر لا يعد أمرًا ضروريًا أثناء الحمل، إلّا أن البعض يفضل المحافظة على الجسم نظيف وتحت السيطرة في أي وقت وأي ظرف، لذا إليك من خلال هذه المقالة الطريقة الصحيحة والأفضل لإزالة الشعر بأمان خلال فترة الحمل.

كيف تعمل مزيلات الشعر الكيميائية؟

تستخدم مزيلات الشعر المواد الكيميائية والتي تكون عادة مزيج من أملاح البوتاسيوم والكالسيوم، وذلك في سبيل تفكيك روابط الكيراتين التي تتكون منها كل خصلة شعر، وعندما تتكسر هذه الروابط يصبح الشعر ناعمًا ويضعف بدرجة كافية بحيث يمكن مسحة عن البشرة. 

كيف يغير الحمل عملية نمو الشعر في الجسم؟

تعد هرمونات الحمل هي المسؤولة عن نمو شعر الجسم أثناء الحمل وخاصة الأستروجين الذي يزداد بشكل حاد بعد الحمل.

وبالإضافة إلى نمو الشعر بشكل أسرع أثناء الحمل، تعاني أيضًا بعض النساء من تغيرات في الملمس والزيت، مما يجعل الشعر أكثر تجعدًا أو جفافًا، وأحيانًا يصبح الشعر داكنًا أثناء الحمل، لذا إذا كان نمو الشعر خارج السيطرة فإن السبب هو الهرمونات، ويفضل تجنب مزيلات الشعر أثناء الحمل.

هل مزيلات الشعر آمنة خلال الحمل؟

تقول إحدى شركات مزيلات الشعر أنها آمنة للنساء الحوامل إذا تم استخدامها بشكل صحيح، ولا يوجد دليل حتى الآن أن مزيلات الشعر تسبب أي ضرر حقيقي، وبشكل عام تعد المنتجات التي يتم وضعها على الجلد فقط ولا يتم امتصاصها في مجرى الدم آمنة أثناء الحمل. 

وفي الواقع، عادة ما تكون البشرة شديدة الحساسية أثناء الحمل، حيث أن التغيرات الهرمونية نفسها التي تمنح المزيد من الشعر أثناء الحمل، تجعل البشرة أكثر عرضة لتفاعلات الحساسية، وفي حين أن رد الفعل التحسسي قد يؤثر فقط على سطح الجلد، إلّا أنه قد يكون أكثر حدة ويصعب علاجه لا سيما أن بعض أدوية الحساسية محظورة أثناء الحمل. 

نصائح وبدائل أخرى

نظرًا لعدم وجود توصيات رسمية بشأن استخدام مزيلات الشعر أثناء الحمل، فهنا سيرجع الأمر لك للحكم ما إذا كان مناسبًا لك أم لا، وفي حال كنت قلقة من التعرض للمواد الكيميائية وترغبين في الانتظار حتى الثلث الثاني أو الثالث من الحمل لاستخدام مزيل الشعر، يمكنك مثلًا تقليل استخدام المزيل واستخدامه مرة واحدة في الأسبوع. 

وفي حال كنت تريدين التحكم في شعر جسمك بدون مزيل الشعر، فإليك بعض الخيارات التي تعتبر آمنة لإزالة الشعر أثناء الحمل وهي: 

  •  النتف
  •  الحلق
  •  الشمع

ومن المهم تجنت التبييض أو إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل، لأنه لا توجد أبحاث كافية متاحة حتى الآن حول أمان هذه الطرق للنساء الحوامل.

جمال اناقة عناية اهتمام كريم ازالة الشعر

احدث المقالات